المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

Puiseux Diagram
3-7-2018
التزامات الوكيل
14-3-2016
Developmental Biology
5-11-2015
أخلاقيات العمل الإعلامي الالكتروني
14-1-2023
السكان
22-11-2016
صفات المتقين / ملازمة الذكر
2024-02-06


سيماء النبي يوسف (عليه السلام)  
  
1815   05:15 مساءاً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 108-109 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-15 444
التاريخ: 18-11-2014 1845
التاريخ: 2023-03-29 1396
التاريخ: 11-10-2014 1569

قال تعالى : {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [يوسف : 101] .

- نمر في آخر قصة يوسف على بعض سيماء ذلك النبي (عليه السلام) .

  1. الالتفات الكامل الى الله تعالى في الصعاب ، { رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ } ، وفي رغد الحياة ، { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ } .
  2. ترك الاتجاهات المنحرفة ، {... إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ } .
  3. اتباع الصراط المستقيم للسالفين ، { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ... وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } .
  4. الصبر والثبات في طريق رضا الله تعالى الى آخر نفس  ، {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا}.
  5. الوقار في مقابل الآخرين ، {أحب الى أبينا منا} .
  6. الصبر والثبات رغم الحوادث والبلايا ، { أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ } ، { أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا } .
  7. العفاف وترجيح التقوى على الترف ، {معاذ الله} ، { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ } .
  8. كتمان الأسرار عن الغرباء ، { وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً } ، { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } .
  9. العلم ا لوفير ، { وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } ، { إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ } .
  10.  البيان الجميل والفصيح ، { فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ } .
  11.  أصالة الأسرة وعراقتها ، { آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } .
  12.  مداراة المخالفين بالفكر ، { يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ } .
  13.  الإخلاص ، { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } .
  14.  الرغبة والسعي لهداية الآخرين ، { أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } .
  15.  القدرة على التجديد والإبداع ، { جَعَلَ السِّقَايَةَ } ، { ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ } ، { فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ } .
  16.  التواضع ، { وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ } .
  17.  العفو والإغماض ، { لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ }.
  18.  الفتوة والمروءة ، { نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي } .
  19.  الأمانة ، { قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ } .
  20.  إكرام الضيف ، {أنا خير المنزلين} .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .