المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30



معنى كلمة وفر  
  
5744   07:39 مساءاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص170-171.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016 4203
التاريخ: 2024-06-11 659
التاريخ: 9-12-2015 11432
التاريخ: 4/10/2022 1799

مقا- وفر : كلمة تدلّ على كثرة وتمام. وفر الشي‌ء يفر وهو موفور ، وفره اللّه. ومنه وفرة الشعر : دون الجمّة. واشتقاق اسم المال الوفر منه. والوفراء : المزادة لم ينقص من أديمها شي‌ء.

مصبا- وفر الشي‌ء يفر من باب وعد وفورا : تمّ وكمل. ووفرته وفرا من باب وعد أيضا : أتممته واكملته ، يتعدّى ولا يتعدّى ، والمصدر فارق. ووفرت العرض أفره وفرا أيضا : صنته ووقيته. ووفّرته مبالغة. قال أبو زيد : وفّرت له طعامه توفيرا ، إذا أتممته ولم تنقصه. وتوفّر على كذا : صرف همّته اليه. ووفّرت عليه حقّه توفيرا : أعطيته الجميع ، فاستوفره أي استوفاه.

العين 8/ 280- الوفر : المال الكثير الّذى لم ينقص منه شي‌ء ، وهو موفور. والوافر : التامّ. وقد وفرناه فرة ووفورا. والمستعمل وفّرناه توفيرا. والوفرة من الشعر : ما بلغ الأذنين.

لسا- الوفر من المال والمتاع : الكثير الواسع. والجمع وفور. ووفره عرضه ووفّره له : لم يشتمه كأنّه أبقاه له كثيرا طيّبا لم ينقصه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سعة في كثرة ، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة (فراواني). ومن مصاديقه : سعة في كثرة ، وفي جمع ، وفي تماميّة ، وفي كمال ، وفي اهتمام ، إذا لوحظ فيها القيدان.

{ قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا} [الإسراء : 63] أي يجزى بجزاء كثير واسع. وهذا في قبال الجزاء القليل المحدود المضيّق.

ولا يخفى أنّ الإنسان إذا اتّبع سبيل الغيّ  والشيطان وأصرّ في برنامجه : يبعد بالتدريج عن صراط الحقّ والنور ، ويكون محجوبا عن أنوار اللاهوت وعن الفيوضات الربّانيّة وعن السعادة والرحمة والفلاح ، فيكون حينئذ واقعا في مورد الضلال والمضيقة والمحروميّة والظلمة والعذاب الشديد ، وليس له تخلّص ونجات وفلاح بوجه من الوجوه.

_______________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .