المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الآفات التي تصيب الطماطم ومكافحتها
2024-12-01
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30

Ozone
4-11-2019
سير في الركب
27-7-2019
عقوق الوالدين يؤدي الى عقوق الأبناء
16-8-2022
ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
29-8-2021
إيقاف تنفيذ العقوبة
24-3-2016
Formaldehyde
14-8-2017


{فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين }  
  
522   01:34 صباحاً   التاريخ: 2024-07-29
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص548
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله آدم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-11-2020 2680
التاريخ: 11-10-2014 1861
التاريخ: 8-1-2023 1650
التاريخ: 15-4-2021 2770

قال تعالى: {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } [الحجر: 29]

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ} بِإِتمَامِ خَلقِهِ وَإِکمَالِهِ، أَو: عُدِّلِت صُورَتُهُ [1].

{وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي‏} حَتَّى جَرَى آثارُهُ في تَجَاوِيفِ أَعضَائهِ، فَحَيَا، وَأَصلُ النَّفخِ: إِجرَاءُ الرِّيحِ في تَجوِيفِ جِسمٍ آخَر  [2].

فَالنَّفخُ: الإِجرَاءُ للِرِيح في الشَّيء بِاعتِمَادٍ، نَفَخَ يَنفَخُ؛ إِذَا أَجرَى الرِّيحَ بِاعتِمَادٍ، فَلَـمَّا أَجرَى اللهُ الرُّوحَ عَلَى هَذِه الصِّفَة في البَدَنِ، كَانَ قَد نَفَخَ الرُّوحَ فِيهِ، وَأَضَافَ رُوحَ آدَم إِلى نَفسِه تَكرِمَةً لَهُ [3].

{فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} أَي: فَاسقُطُوا لَهُ سَاجِدِينَ [4] أَو: فَخُرُّوا لَهُ سَاجِدِينَ [5].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/114.

[2]  تفسير البيضاوي: 3/368.

[3]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 6/332.

[4]  زبدة التفاسير، الكاشاني: 3/519.

[5]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/114.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .