أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-16
735
التاريخ: 11-10-2014
1681
التاريخ: 2024-07-06
479
التاريخ: 19-11-2020
2323
|
هو عزازيل ، وقيل : الحارث ، ثم سمّاه اللّه بإبليس ، ويعني : اليائس من رحمة اللّه ، واسمه بالعبرية أيدون وأبليون .
وإبليس اسم أعجميّ ، وقيل : عربيّ ، وجمعه أبالسة ، وأما الشيطان فإنّه الاسم الثاني لإبليس ، وجمعه شياطين .
له ألقاب وكنى عديدة ، منها : الخنّاس ، والأجدع ، والباطل ، وأبو مرّة ، وأبو لبينى وهي ابنته ، وأبو خلاف ، وأبو العيزار وغيرها .
كان من الجنّ ، وقيل : من الملائكة ، وفي بادئ أمره كان من خزّان الجنان ، ومن المقرّبين إلى اللّه ؛ لإخلاصه واجتهاده في عبادته ، حيث عبد اللّه ستة آلاف سنة ، ولكنّه استكبر وأبى أن يسجد لآدم لمّا أمر اللّه تعالى الملائكة أن يسجدوا له ، فلم يسجد وعصى ربّه ، وكفر باللّه ، فطرده من جوار رحمته ، وأصبح موضع غضبه ولعنته إلى يوم القيامة .
انقلب إلى عنصر فاسد ومخلوق شرّير ، مهمّته إغواء البشر إلى الضلال والانحراف ، وجرّهم إلى الشقاء والفساد ، وعصيان أوامر اللّه ، ومخالفة قوانينه وشرائعه ، وتشويقه وحثّه الإنس والجنّ إلى إتيان ما يعصى اللّه به .
وأوّل معصية ارتكبها هي عصيانه عن إطاعة اللّه في السجود لأبي البشر آدم عليه السّلام ، ومن ثمّ إغواء آدم عليه السّلام وحوّاء على أكل ما منعهما اللّه منه في الجنّة .
ويقال : إنّه كان من قبيلة من الملائكة ، يقال لهم : الجنّ ، خلقوا من نار السموم ، ولكثرة عبادته حسن اللّه خلقه ومنحه ملك سماء الدنيا ، فبعثه اللّه سبحانه إلى الجنّ الّذين كانوا أول سكان الأرض لمّا أفسدوا فيها وسفكوا الدّماء ، بعثه اللّه إليهم في جماعة من الملائكة على هيئة جنود ، فقاتلهم وطردهم إلى أطراف الجبال وجزائر البحار ، فلما أنجز مهمّته أصابه الغرور والعجب بنفسه ، فاستكبر وادّعى الربوبية ، ودعا أتباعه إلى عبادته ، فعند ذلك شوّه الباري خلقته ومسخه شيطانا ، وطرده عن سماواته بعد أن لعنه وتبرّأ منه .
وبعد أن أبعده اللّه عن ملكوته الأعلى إلى الأرض نزل في منطقة أبلة ، واتّخذ من حمّامات الأرض مسكنا له ، وأخذ يعتاش على كل طعام لم يذكر عليه اسم اللّه جلّ وعلا ، ويشرب المسكرات ، واتّخذ من النساء مصائد لفرائسه وضحاياه .
وعندما هبط إلى الأرض هربت منه نساؤه ، فلاط بنفسه ، فكان أوّل من استعمل اللواط ، فتولّدت منه بويضات ، وتولّدت من البويضات جماهير الشياطين .
والشياطين ذكور وإناث ، ويتّخذون لأنفسهم صورا وأشكالا مختلفة حسب مشيئتهم ، وفطرتهم مجبولة على الوسوسة والخراب .
لإبليس دور مهمّ لدى السحرة والمشعوذين ، وعن طريقه ينجزون أعمالهم الشريرة ومآربهم الفاسدة ، ويعتبرونه رئيسا للأرواح السفلية .
والفرقة اليزيدية وغيرهم من فرق الضلال يعبدونه ، ويعتقدون أنّه في آخر الأمر يتوب ويصلح عمله للّه عزّ وجلّ .
كان أول من قاس فأخطأ القياس .
بعد أن أخرجه اللّه من الجنة طلب من اللّه عزّ وجلّ بعض الأمور جزاء على عبادته له آلاف السنين ، منها : بقاؤه في الدنيا إلى يوم يبعثون ، وتسلّطه على ولد آدم عليه السّلام ، وجريانه فيهم مجرى الدم في العروق ، وأن يتصوّر بأيّ صورة شاء ، وأن يرى الناس ولا يرونه ، فأعطاه اللّه تعالى كل طلباته ، ومنعه من تنفيذ مقاصده الشريرة على المؤمنين والصالحين الحقيقيين .
يقول بعض المحقّقين : إنّ الشياطين هم أولاد إبليس ، وينقسمون إلى قسمين :
شياطين الإنس ، وشياطين الجنّ ، ومهمّة الفريقين كمهمة أبيهم إبليس في إغواء الإنس والجنّ ، وجرّهم إلى الكفر باللّه والمعاصي والانحراف والرذيلة .
وأخيرا نتوصل إلى أنّ إبليس هو المانع الوحيد لوصول الإنسان إلى قمّة المجد والكمال ، والسبب الأوّل والأخير لمشاكل الدنيا وعقوبات الآخرة .
القرآن المجيد وإبليس
وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ . . . البقرة 34 .
ثُمَّ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ . . . الأعراف 11 .
إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ الحجر 31 .
قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ الحجر 32 .
قالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ . . . الحجر 33 .
قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ الحجر 34 .
وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلى يَوْمِ الدِّينِ الحجر 35 .
قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ الحجر 36 .
قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ الحجر 37 .
قالَ رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ . . . الحجر 39 .
إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ الحجر 42 .
وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ . . . الإسراء 61 .
وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ . . .
الكهف 50 .
وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى طه 116 .
فَقُلْنا يا آدَمُ إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ . . . طه 117 .
وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ الشعراء 95 .
وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ . . . سبأ 20 .
إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ ص 74 .
قالَ يا إِبْلِيسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ . . . ص 75 .
قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ص 76 .
قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ص 77 .
وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلى يَوْمِ الدِّينِ ص 78 .
قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ص 79 .
قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ص 80 .
قالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ص 82 .
لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ص 85 .
القرآن المجيد والشيطان
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطانُ عَنْها فَأَخْرَجَهُما مِمَّا كانا فِيهِ . . . البقرة 36 .
وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ . . . البقرة 102 .
وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ . . . البقرة 168 .
وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ البقرة 168 .
إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ . . . البقرة 169 .
وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ البقرة 208 .
الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ . . . البقرة 268 .
كَما يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ مِنَ الْمَسِّ . . . البقرة 275 .
وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ وَذُرِّيَّتَها مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ آل عمران 36 .
اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا . . . آل عمران 155 .
إِنَّما ذلِكُمُ الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ أَوْلِياءَهُ . . . آل عمران 175 .
وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطانُ لَهُ قَرِيناً فَساءَ قَرِيناً النساء 38 .
وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيداً النساء 60 .
فَقاتِلُوا أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً النساء 76 .
وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ إِلَّا قَلِيلًا النساء 83 .
وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطاناً مَرِيداً النساء 117 .
لَعَنَهُ اللَّهُ وَقالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً النساء 118 .
وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْراناً مُبِيناً النساء 119 .
وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ النساء 119 .
يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلَّا غُرُوراً النساء 120 .
إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ . . . المائدة 90 .
إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ . . . المائدة 91 .
وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلُونَ الأنعام 43 .
وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ . . . الأنعام 68 .
وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ الأنعام 142 .
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ . . . الأعراف 20 .
وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ الأعراف 21 .
فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ . . . الأعراف 22 .
إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ الأعراف 22 .
يا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطانُ . . . الأعراف 27 .
إِنَّا جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ الأعراف 27
فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ الأعراف 175 .
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ . . . الأعراف 200 .
إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا . . . الأعراف 201 .
وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ . . . الأنفال 11 .
وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ . . . الأنفال 48 .
إِنَّ الشَّيْطانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ يوسف 5 .
فَأَنْساهُ الشَّيْطانُ ذِكْرَ رَبِّهِ . . . يوسف 42 .
مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي . . . يوسف 100 .
وَقالَ الشَّيْطانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ . . . إبراهيم 22 .
وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ الحجر 17 .
فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ . . . النحل 63 .
فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ النحل 98 .
إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا . . . النحل 99 .
إِنَّما سُلْطانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ . . . النحل 100 .
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ وَكانَ الشَّيْطانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً الإسراء 27 .
إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِيناً الإسراء 53 .
وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلَّا غُرُوراً الإسراء 64 .
وَما أَنْسانِيهُ إِلَّا الشَّيْطانُ أَنْ أَذْكُرَهُ . . . الكهف 63 .
يا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطانَ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلرَّحْمنِ عَصِيًّا مريم 44 .
فَتَكُونَ لِلشَّيْطانِ وَلِيًّا مريم 45 .
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ قالَ يا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلى طه 120 .
وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطانٍ مَرِيدٍ الحجّ 3 .
إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ الحجّ 52 .
لِيَجْعَلَ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ فِتْنَةً . . . الحجّ 53 .
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُواتِ الشَّيْطانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ . . . النور 21 .
وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا الفرقان 29 .
وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ . . . النمل 24 .
قالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ القصص 15 .
وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ . . . العنكبوت 38 .
أَ وَلَوْ كانَ الشَّيْطانُ يَدْعُوهُمْ إِلى عَذابِ السَّعِيرِ لقمان 21 .
إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا . . . فاطر 6 .
أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ يس 60 .
وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيراً . . . يس 62 .
وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ الصافّات 7 .
أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ ص 41 .
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ . . . فصّلت 36 .
نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ الزخرف 36 .
وَلا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ الزخرف 62 .
الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلى لَهُمْ محمّد 25 .
إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا . . . المجادلة 10 .
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطانُ فَأَنْساهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولئِكَ حِزْبُ الشَّيْطانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطانِ هُمُ الْخاسِرُونَ المجادلة 19 .
كَمَثَلِ الشَّيْطانِ إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ . . . الحشر 16 .
وَما هُوَ بِقَوْلِ شَيْطانٍ رَجِيمٍ التكوير 25 .
وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ . . . البقرة 102 .
كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ . . . الأنعام 71 .
شَياطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ . . . الأنعام 112 .
وَإِنَّ الشَّياطِينَ لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ . . . الأنعام 121 .
إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ . . . الأعراف 30 .
فَوَ رَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّياطِينَ . . . مريم 68 .
أَ لَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّياطِينَ عَلَى الْكافِرِينَ . . . مريم 83 .
وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطاناً مَرِيداً النساء 117 .
لَعَنَهُ اللَّهُ وَقالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً النساء 118 .
وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ . . . النساء 119 .
نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ الزخرف 36 .
وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ . . . البقرة 102 .
وَمِنَ الشَّياطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ . . . الأنبياء 82 .
وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ المؤمنون 97 .
وَما تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّياطِينُ الشعراء 210 .
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّياطِينُ الشعراء 221 .
طَلْعُها كَأَنَّهُ رُؤُسُ الشَّياطِينِ الصافّات 65 .
وَالشَّياطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ ص 37 .
وَجَعَلْناها رُجُوماً لِلشَّياطِينِ . . . الملك 5 .
وَإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنَّا مَعَكُمْ . . . البقرة 14 .
وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ . . . فصّلت 29 .
مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ الناس 4 .
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ الناس 5 . « 1 »
______________
( 1 ) . احياء علوم الدين ، ج 3 ، ص 20 ؛ أخبار الزمان ، ص 34 و 41 و 72 ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للسيوطي ، هامش تفسير الجلالين - ، ص 468 و 479 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلى ، ص 59 - 72 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 58 و 592 ؛ الإكليل ، ص 171 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 180 و 181 و 348 و 349 وغيرها ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 18 - 23 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 15 و 16 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 50 - 62 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 103 - 108 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاج العروس ، راجع المواد بلس وخنس وشطن ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 7 - 10 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 13 ، وراجع فهرسته ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 34 و 44 و 51 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 55 - 64 ؛ تاريخ گزيده ، ص 21 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 5 و 6 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 6 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 456 و 503 وج 12 ، ص 329 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 57 و 148 و 199 ؛ تفسير القمي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 76 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 6 و 300 و 459 و 604 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المنار ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 57 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 106 و 107 ؛ التوحيد ، ص 153 ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 3 و 4 وسفره زكريا ، ص 1152 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الحوار في القرآن ، ص 407 - 417 ؛ الحيوان ، راجع فهرسته ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة الأخبار ، ص 24 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 14 ، ص 46 - 57 ؛ دائرة المعارف بزرگ اسلامى ، ج 2 ، ص 592 - 605 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 1 ، ص 337 - 340 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 332 - 337 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 17 - 24 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 98 - 102 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 61 و 213 و 346 و 347 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 257 ؛ الفتوحات المكية ، ج 2 ، ص 401 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 78 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 78 و 955 و 956 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 15 و 16 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 201 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 37 - 39 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 23 - 26 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 127 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، مادة بلس وخنس وشطن ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 2 ، ص 279 و 280 وج 31 ، ص 215 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 53 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 393 و 395 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 130 - 134 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 29 - 31 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 365 - 373 ؛ المعارف ، ص 10 و 11 ؛ معاني الأخبار ، ص 138 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 24 و 110 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 58 و 161 و 267 و 268 ؛ المعرب ، ص 122 و 123 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ الملل والنحل ، ج 1 ، ص 16 - 20 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 101 ؛ المورد ، ج 3 ، ص 184 و 185 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1106 .
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 212 وفيه اسم أبيه الأرعد بدل الأزعر ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 177 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 168 و 305 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 41 و 185 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 237 و 326 وج 5 ، ص 20 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 158 و 206 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 98 وفيه اسمه أبو حنيفة الأزهر ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 625 وفيه اسم أبيه الأغرر ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 389 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 254 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 169 و 344 وج 4 ، ص 174 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 464 ؛ المحبر ، ص 468 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 159 وج 3 ، ص 1045 و 1047 و 1048 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|