المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستغاثة  
  
5187   06:13 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص285- 288
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستغاثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 4125
التاريخ: 21-10-2014 1036
التاريخ: 21-10-2014 1058
التاريخ: 21-10-2014 1606

 الاستغاثة نوع من أنواع النداء, لأنك توجه صرختك إلى من يعينك على دفع شدة واقعة. وهي تتكون من حرف لنداء (يا) ولا يستعمل فيها غيره.

وبعده الاسم الذي تستغيثه ويسمى (المستغاث) مجرورا للام اصلية مبنية على الفتح على الأغلب, ثم الاسم المستغاث له مجرورا بلام أصلية مبنية على الكسر فتقول:

يا للمؤمن للمظلوم.

ص285

يا: حرف نداء مبني على السكون في محل نصب .

اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

المؤمن: اسم المجرور باللام, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء. (لأن فيه معنى الفعل: أدعو).

للمظلوم: اللام حرف مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.

المظلوم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

وغن حذفت لام الجر من المستغاث جار أن نعوض عنها بألف في آخره ونلحقها بهاء السكت عند الوقف.

يا مؤمناً للمظلوم.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

مؤمنا: منادى مبني على الضم مقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف, وهو في محل نصب, والألف عوض عن لام الجر المحذوفة حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

يامؤناه!

يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

مؤمناه: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف في محل نصب, والألف عوض عن لام الجر المحذوفة, حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب, والهاء هاء السكت حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

قد يكون المستغاث مبنيا في الأصل, مثل:

يا لهذا للضعيف.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

اللام : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

ص286

هذا: مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الاصلي والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

يا لك للمظلوم.

يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

الكاف: ضمير مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

- لام الجر التي تكون في أول المستغاث يجب أن تكون مبنية على الفتح كما في الامثلة السابقة, ويجب بناؤها على الكسر.

أ- إذا كان المستغاث ياء المتكلم:

يا لي للمظلوم.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

اللام: حرف جر مبني على السكون لامحل له الاعراب.

ويا المتكلم ضمير مجرور باللام وعلامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

ب- أن تكون مع معطوف على المستغاث, غير مسبوقة بحرف النداء:

يا للشاب وللشابة للوطن.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له الاعراب.

اللام: حرف جر مبني على الفتح لامحل له من الاعراب.

الشاب: مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة , والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.

الشابة: معطوف في محل  نصب.

ص287

- اللام الواقعة في أول المستغاث مبنية على الكسر وجوبا وجب وباؤها على الفتح إن كان المستغاث له ضميرا غير ياء المتكلم.

يا للناصر لنا.

لنا: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر باللام, والجار والمجرور متعلق بحرف الندا.

وإن كان الاسم الواقع بعد المستغاث غير مستغاث له بل مستغاث عليه أي تطلب الانتصار عليه لا الانتصار له, حذفت اللام مجرورة بحرف الجر (من):

يا لله من المنافقين.

يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

لله: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب ولفظ الجلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

من: حرف جر مبني على السكون وحرّك لالتقاء الساكنين.

المنافقين: مجرور بمن وعلامة جره الياء, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

- تستعمل اللام المفتوحة بعد (يا) في جملة نداء التعجب مثل:

يا للعجب         يا للجمال         يا للهول.

يا: حرف نداء.

للعجب: اللام حرف جر مبني على الفتح, والعجب مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة -وشبه الجملة متعلق ب(يا) .

ص288




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.