المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ماذا يوجد في خزائنك؟  
  
33   02:33 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 161 ــ 164
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

هناك حديث متكرر حول (بيئتنا المسببة للبدانة). يفترض أنها تشير إلى التوليفة المدمرة للأطعمة العالية السعرات الحرارية المنتجة تجاريا وأسلوب حياتنا المعتمد على الجلوس بصورة متزايدة. ومع ذلك، فإن بيئة المنزل الصغرى المسببة للبدانة لا تلقى القدر نفسه من الانتباه. إلقِ نظرة على بيئتك.

قد تكون ساعات اليقظة التي تقضيها في بيتك أكثر من تلك في أي مكان آخر. إذا كنت موظفا، يحتمل أنك تقضي 40 ساعة في العمل أسبوعيا، ولكن في معظم الصباحات، والأمسية وعطلات نهاية الأسبوع، وبعض العطلات الأخرى ستكون في البيت. إذا لم تكن تعمل بدوام كامل فمن المرجح أنك تقضي حتى وقتا أكثر في البيت. ماذا يحدث إذا شعرت بالجوع، أو بقليل من الضجر العديد من الناس يجولون في البيت لإيجاد شيء يضعونه في أفواههم.

لماذا نفعل هذا؟ منذ الأزمان القديمة، كان البحث عن الطعام المتوفر أولوية قصوى بالنسبة لنا. حتمت فترات ندرة الطعام المتكررة نتيجة الكوارث الطبيعية أو الاضطرابات الاجتماعية اغتنام الفرص بمجرد بروزها. أولئك الذين كانوا بارعين في انتهاز الفرص هم الذين نجحوا في البقاء أحياء عند الإخفاق التالي للمحاصيل أو الافتقار إلى الصيد الناجح، الناس الذين يعانون من سوء التغذية هم أقل خصوبة، أنظر فقط إلى رموز الخصوبة من أي حضارة وسترى أن مخازن الدهن اللازمة للتكاثر بارزة. على مدى أجيال، نُظر إلى حصول الفرد على تغذية كافية كشيء جيدا جدا. يميل الناس الذين يعانون من سوء التغذية إلى عدم توريث جيناتهم. استمرار النوع ضرورة حتمية. شكرا، أسلافنا!

ومع ذلك، فإن الأنواع الممتازة التي تبحث عن الطعام بمنتهى النجاح قد وضعت بفظاظة في موقف صعب في السنوات الـ 60 الأخيرة. في هذه الفترة الوجيزة جدا، مكنت الإمدادات الغذائية لمعظم أنحاء العالم حتى أفقر الناس من الحصول على كميّات سامة من الأطعمة. التأثير الكامل لهذه السمّية بالنسبة لعامة السكّان (خلافا للأثرياء القلّة) لا يزال يتكشف، والأخبار ليست جيدة نحن نخضع لتجربة هائلة على الحالة الإنسانية في بيئتنا الحالية، يبدو أن النخب البيولوجية قد أصبحت محرومة.

زودت أجسامنا باليات لتعزيز سلوك تناول الطعام. تشجعنا الآليات العصبية في الدماغ والهرمونات الذكية المؤثرة في الدماغ على إيجاد الطعام وتناوله لزيادة احتمالات بقائنا على قيد الحياة.

ومع ذلك، ليست لدينا على الإطلاق الية لمنع التراكم المفرط لطاقة الطعام. المشكلة هي أننا لا يزال بإمكاننا أن نشعر بالجوع حتى لو كان الجسم يئن تحت تأثير الدهن الزائد. بالإجمال، إذا كنت شخصا مال وزنه إلى الزيادة بعد سن الحادية والعشرين، فيجب أن تكون فخورا بجيناتك ولكن أنظر إلى بيئتك وعاداتك في الأكل من أجل الخلاص.

دعنا نلقي نظرة داخل خزائنك نموذجيا، لن يكون هناك بسكوت. ولن يكون هناك رقائق أو وجبات خفيفة مماثلة لن يكون هناك كعك أو حلوى. لماذا ستعمد إلى تناول طعام إضافي بين الوجبات؟ أن جسمك مصمم ليعمل بشكل جيد تماما بدون أي طعام لفترات طويلة نسبيا. ليس بين الغداء والعشاء سوى بضع ساعات فقط.

ماذا عن برّادك؟ من المهم أن نكرر أن البراد يجب أن يحتوي على ابريق من ماء الصنبور (حتى إذا شعرت أنك جائع للغاية، يمكنك أن تشرب نصف لتر من الماء البارد المنعش). للمناسبات الخاصة أو فقط من باب التغيير، سيكون هناك بضع قناني من الماء الفوّار. لن يحتوي برادك أبدًا على عصير فاكهة أو مشروب فاكهة كثيف. تحتوي قنابل السعرات الحرارية الخطيرة هذه على الكثير جداً من السكر، الذي ينزلق فقط في بلعومك ولا يشبع جوعك. في بيئتنا الحالية، خلافا لادعاءات الإعلانات المغرية، ليس هناك شيء صحي في عصائر الفاكهة أو مشروبات الفاكهة الكثيفة.

صاغت لوسيا، وهي عضو في فريقنا النفسي، مصطلحا جميلا. عملت لوسيا في دراستَي النقل المعاكس وDIRECT، وراقبت سلوك متطوّعينا خلال الفترة التالية لخسارة الوزن عندما كانوا يعودون تدريجيا إلى الأكل الطبيعي. ووجدت أنه بالنسبة لمعظمهم، كانت هذه الفترة صعبة وغير مستقرة مثل شراء المزيد من بعض أنواع الأطعمة وتجنّب البعض الآخر تحديا سلوكيا. عينت لوسيا الحاجة إلى تطوير خزانة أطعمة جديدة، بإجراء مقارنة مع الطريقة التي نشتري بها الملابس ونبني خزانة ثياب. يستحق هذا أن تضعه نصب عينيك رتب خزانة طعامك. لا وجبات خفيفة لتغريك، لا مشروبات سكّرية. لا وجبات جاهزة تجارية. فقط طعام جيد حقيقي تعدّه وتتناوله في أوقات الطعام.

مدّ يد المساعدة

نحن نعيش في شبكة اجتماعية تمثل موضوعا كاملا في حد ذاتها. الوقت الذي يبرز هذا فيه حقا هو عندما يبدو العالم ضدك أو عندما يحدث شيء سيئ. عندها سيكون الدعم من أقرب، أو أعز، أو أحب الناس اليك هاما بالفعل. عندما تشتد الأحوال، تكون مثل هذه المساعدة بالدعم المعنوي قيمة للغاية في التعامل مع المشاكل التي تواجهنا في الحياة. يمكن للأحداث غير المتوقعة أن تشوش روتين حياتك اليومي. وهنا حيث تختبر أفضل نواياك، ويحتمل أنها لن تصمد تحت الضغط الشديد. ليس من السهل تمالك النفس وإعادة ترسيخ تلك النوايا.

الدعم من الآخرين مفيد جدا في هذه الظروف يسميه علماء النفس الوكالة الخارجية. ويمكنه أن يؤثر بقوة على سلوكنا. من يستطيع المساعدة؟ يمكن أن يكون شريك حياتك، أو صديقك، أو اختصاصي رعايتك الصحية، أو ملهمك، أو حلاقك، قائمة الاحتمالات لا تنتهي.

في دراستنا حول عكس السكّري من النوع الثاني، فوجئت بأني لم أستطع أن اتنبأ بمن سيكون أداؤه جيدا على نحو استثنائي ومن سيكون أداؤه أقل مستوى، بعد ممارستي الطب لأربع عقود، أصبحت قراءة الناس بالنسبة لي من المسلّمات. من المفيد أن تكون قادرا على توقع المثابرة المحتملة للشخص في اتباع النصيحة. ولكن هذا لم ينجح في دراساتنا حول سكون السكّري. ولكننا أخيرا أدركنا ما يجري، لم يكن الأمر متعلقا بالمشاركين الفرديين أنفسهم. كان متطوّعو البحث يحضرون معهم غالبا شخصا ليجلس معهم خلال الدراسات المبكرة الطويلة جدا، وكنت قادرا على التحدث مع كليهما.

سرعان ما اتضحت الأمور: يقع مؤشر النجاح إلى حد كبير مع الشخص الهام المرافق للشخص المشارك في الدراسة. لاحظنا أيضا تأثير (الصديق). غالبا ما سيبوح شريك/ قريب / صديق المتطوع على نحو مفاجئ بأنه أيضا قد أنقص وزنه. كانت هذه علامة واضحة على أن الخزائن لم تعد تحتوي على بسكوت ورقائق، ووجبات خفيفة، وأن عادات الأكل في البيت قد تغيرت. يعمد بعض الأفراد المغامرين (خارج الدراسات البحثية الرسمية) إلى إنشاء مجموعات للمساعدة الذاتية للاستفادة من التأثير الداعم.

لا يمكننا أن نمنع حدوث الضغوطات الحياتية. ولكن من الممكن أن نؤمّن أنفسنا ضد تلك المشاكل التي تبرز فجأة وتحرف حياتنا عن مسارها المعتاد. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.