المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمل المصدر  
  
36   01:58 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 419-423
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2023 1833
التاريخ: 18-5-2020 8282
التاريخ: 2023-05-09 1432
التاريخ: 20-10-2014 1794

 

عمل المصدر والمصدر اسم يدل على الحدث كما يدل الفعل كالضرب والاكرام والإعانة والتحرير، ويعمل عمل الفعل بعدة شروط أهمها: 1- أن يصح إحلال المصدر المؤول محله كأن تقول: يسرني تحريرك الأرض تحريرك : تحرير فاعل يسر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مصدر حرّر وهو مضاف. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، وهو فاعل في المعنى . الأرض : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مفعول به للمصدر تحرير. وهنا يصح أن تقول : يسرني أن تحرر الأرض. 2 - أن لا يكون موصوفاً قبل العمل فلا تقول : يسرني تحريرك العظيم الأرض. ولكن يجوز إذا أخرت الصفة وقلت : يسرني تحريرك الأرض العظيم. أقسام المصدر العامل : ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الأول : المضاف، وهو أكثر هذه الأقسام إعمالاً واستعمالاً، وهو إما أن يكون

                                              419

مضافاً إلى فاعله وإما أن يكون مضافاً إلى مفعوله : فالمضاف إلى فاعله نحو: مضاف. قراءتك التاريخ موعظة قراءتك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه . وهو فاعل في المعنى . التاريخ : مفعول به منصوب للمصدر وعلامة نصبه الفتحة .موعظة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .وإذا حولت إلى مصدر مؤول تقول: أن تقرأ التاريخ موعظة . والمضاف إلى مفعوله نحو: اكرام المتفوقين المدير سنة اكرام : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. وهو مضاف. المتفوقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . المدير : فاعل المصدر إكرام مرفوع وعلامة رفعه الضمة . سنة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وإذا حولت إلى مصدر مؤول تقول : أن يكرم المتفوقين المدير مسنة . الثاني : المصدر المنون نحو: إغاثة الضعيف واجبة إغاثة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .الضعيف : مفعول به للمصدر إغاثة منصوب وعلامة نصبه الفتحة . واجبة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وإذا حولت إلى مصدر مؤول تقول : أن تغيث الضعيف واجب.

                                        420

 

الثالث : المعرف بأل واستعماله أقل من الثاني نحو: عجبت من التخاذل القادة التخاذل : مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . القادة : فاعل للمصدر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على الآخر. وإذا حولت إلى مصدر مؤول تقول : عجبت من أن يتخاذل القادة. لا يعمل المصدر المفعول المطلق سواء أكان مؤكداً أم لبيان العدد. فإذا قلت: علمته تعليماً .المسألة. فالمسألة مفعول به للفعل علمت وليست مفعولاً للمصدر المؤكد : تعليما. وإذا قلت: ضربت ضربات العدو. فالعدو مفعول به للفعل وليس مفعولاً للمصدر المبين العدو: ضربات .والأولى هنا أن تقدم المفعول به وتؤخر المصدر. يعمل المصدر النائب عن فعله عمل فعله المحذوف وجوباً نحو قولك : صوناً كبرياءك . صوناً : مصدر نائب عن فعله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت .كبرياءك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف. والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . وقد مر عمل المصدر هذا في أثناء الحديث عن المفعول المطلق . يعمل اسم المصدر عمل المصدر كقولك : يجب عون الأغنياء الفقراء عون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف . الأغنياء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. وهو فاعل من حيث

 

 

                                        421

 

الفقراء : مفعول به لاسم المصدر عون منصوب وعلامة نصبه الفتحة . شواهد عمل المصدر :أ- المصدر المضاف إلى فاعله :1 - (تخافونهم كخيفتكم أنفسكم) [الروم 28]. 2 - ( ولولا دفع الله الناسَ) [البقرة 251].3ـ أبت لي همتي وأبى بلائي وأخـذي الـحمـد بالثمن الربيح واقحامي على المكروه نفسي وضربي هامة البطل المشيح4 - إعاذل إنما أفنى شبابي إجابتي الصريخ إلى المنـادي 5- أظلوم إن مصابكم رجلاً أهدى السلام تحية ظلم 6 - وأقتل داء رؤية العين ظالماً يُسيء ويتلى في المحـافـل حمـده 7- تأن ولا تعجل بلومك صاحباً لعل له عذراً وأنت تلوم 8- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم 9 - رعاية الله خير من توقيـنـا ومنه الله بالإحسان تغنينا ب - المصدر المضاف إلى مفعوله: 1 - تنفي يداها الحصى في كل هاجرة نفي الدارهـيـم تنـقـاد الصياريف 2 - تجد رقاب الأوس من كل جانب كجذ عقـاقيـل الكروم خبيرهـا - أكفراً بعد رد الموت عني وبعد عطائك المائة الرتاعا جـ - المصدر المنون :1 - شكراً لربك يوم الحرب نعمته فقد حماك بعز النصر والظفر د - المصدر المعرف بأل :1 - فإنك والتأبين عروة بعدما دعاك وأيدينا إليه شوارع 2 - ضعيف النكاية أعداءه يخال الفرار يراخي الأجل

                                     422

هـ - عمل المصدر النائب عن فعله : 1- يا قابل التوب غفرانا مآثم قد أسلفتها أنا منها خائف وجل 2-أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المائة الرتاعا  و- اسم المصدر العامل عمل الفعل المضاف الى فاعله : 1-اذا صح عون الخالق المرء لم يجد عسيرا من الآمال إلا ميسرا 2-أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المائة الرتاعا .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.