أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-9-2016
96
التاريخ: 27-9-2016
69
التاريخ: 27-9-2016
63
التاريخ: 27-9-2016
71
|
اللهو كل ما شغلك من هوى وطرب، والشيء يتلذذ به الإنسان فيلهيه، وفي المجمع اللهو الباطل، وفي المفردات اللهو ما يشغل الإنسان عما يعنيه ويهمه، ويعبر عن كل ما به استمتاع باللهو.
واللعب في اللغة مصدر من لعب الصبي. فعل فعلا بمقصد التنزه، أو فعلا لا يجدي عليه نفعا، وفي المجمع: يقال لمن عمل عملا لا يجدي عليه نفعا أنت لاعب ، انتهى .
وفي المفردات: لعب فلان إذا كان فعله غير قاصد به مقصدا صحيحا يلعب لعبا , انتهى.
وقال الشيخ (رحمه الله) في المكاسب إن اللعب هو الحركة لا لغرض عقلائي. واللغو ما لا يعتد به من الكلام قال أبو علي:
اللغو في اللغة ما لا يعتد به واللغو الباطل انتهى. والباطل الفاسد الذاهب خسرا وضياعا، وفي المفردات: الباطل نقيض الحق وهو ما لإثبات له عند الفحص عنه انتهى.
وكيف كان يظهر من اللغة والعرف تقارب معاني الألفاظ الأربعة وان كان بينها فرق في الجملة، لكن الجميع يشترك في الدلالة على عدم النفع في الفعل وعدم الجدوى فيه لدين الفاعل أو دنياه سواء صدر من الصبي أو المجنون أو الكبير العاقل، وقد مثلوا للّهو بالسفر للصيد تنزها من غير حاجة إليه لتجارة أو ارتزاق، وبالرمي من قوس الجلاهق بلا غرض وباللعب بالحمام من غير رهان وبالرقص والتصفيق والضرب بالطشت. بدل الدف، وكلما ما يشبه آلات اللهو مما ليس بآلة.
والكلام في الفقه واقع في حكمه التكليفي فنسب إلى عدة تحريمة وإلى آخرين عدم التحريم، ويظهر من بعض انه يحرم إذا كان من بطر وشدة فرح، والمسألة محل إشكال ولم يتم ما ذكروه من أدلة القول بالحرمة، ثم انه لو اتفق وقوع العمل المنطبق عليه هذه العناوين مورد المعاملة فأخذ الفاعل أجرا في مقابله كانت المعاملة باطلة والأجر حراما، لكونه أكلا للمال بالباطل وبهذا اللحاظ يذكر العناوين في باب المكاسب وتعد من محرماتها.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|