أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/10/2022
1382
التاريخ: 13-4-2016
4546
التاريخ: 13-4-2016
7841
التاريخ: 25/10/2022
1847
|
[قال الامام زين العابدين(عليه السلام) ] أما حقوق رعيتك بالسلطان فأن تعلم أنك إنما استرعيتهم بفضل قوتك عليهم فإنه إنما أحلهم محل الرعية لك ضعفهم و ذلهم فما أولى من كفاكه ضعفه و ذله حتى صيره رعية و صير حكمك عليه نافذا لا يمتنع منك بعزة و لا قوة و لا يستنصر في ما تعاظمه منك إلا باللّه بالرحمة و الحياطة و الأناة و ما أولاك إذا عرفت ما أعطاك اللّه من فضله هذه العزة و القوة التي قهرت بها أن تكون للّه شاكرا و من شكر اللّه أعطاه فيما أنعم عليه و لا قوة إلا باللّه .
لقد نظر الإمام العظيم (عليه السلام) إلى الحكومات القائمة في عصره فرآها قائمة على القهر و الغلبة و لم تستند لانتخاب شعوبها فرضخت للظلم و الذل و لم تمتنع بعزة و لا قوة من السلطان و قد أوصى الإمام أولئك الحكام برعاية الشعوب و الرحمة بها و الحياطة لشؤونها و الاناة في التصرف في أحوالها كما أوصاهم أن يذكروا ما أعطاهم اللّه من فضله فيشكروه بالاحسان إلى الرعية و الرفق بها.
و أما حق رعيتك بالعلم فأن تعلم أن اللّه قد جعلك لهم في ما آتاك من العلم و ولاك من خزانة الحكمة فإن أحسنت فيما ولاك اللّه من ذلك و قمت به لهم مقام الخازن الشفيق الناصح لمولاه في عبده الصابر المحتسب الذي إذا رأى ذا حاجة أخرج له من الأموال التي في يديه كنت راشدا و كنت لذلك آملا معتقدا و إلا كنت له خائنا و لخلقه ظالما و لسلبه عزه متعرضا .
لقد حث الإمام العظيم (عليه السلام) العلماء على نشر العلم و بدله للمتعلمين و جعل ذلك حقا عليهم و هم مسئولون عن رعايته فإن اللّه تعالى فيما رزقهم من العلم و الحكمة قد جعلهم خزنة عليها فإن بذلوه إلى المتعلمين فقد قاموا بواجبهم و أدوا رسالتهم و إلا كانوا خونة و ظالمين و تعرضوا لنقمة اللّه و سخطه.
و أما حق رعيتك بملك النكاح فأن تعلم أن اللّه جعلها سكنا و مستراحا و أنسا و واقية و كذلك كل واحد منكما يجب أن يحمد اللّه على صاحبه و يعلم أن ذلك نعمة منه عليه و وجب أن يحسن صحبة نعمة اللّه و يكرمها و يرفق بها و إن كان حقك عليها أغلظ و طاعتك بها الزم في ما أحببت و كرهت ما لم تكن معصية فإن لها حق الرحمة و المؤانسة و موضع السكون إليها قضاء اللذة التي لا بد من قضائها و ذلك عظيم و لا قوة إلا باللّه .
و أوصى الإمام (عليه السلام) من يملك وطء امرأة بملك اليمين أن يقابلها بالرأفة و الإحسان و يقوم برعايتها و ليعلم أن ما استحله منها إنما هو نعمة من اللّه عليه فاللازم عليه رعاية تلك النعمة و رعايتها رعاية كاملة.
و أما حق رعيتك بملك اليمين فأن تعلم أنه خلق ربك و لحمك و دمك و أنك تملكه لا أنت صنعته دون اللّه و لا خلقت له سمعا و لا بصرا و لا أجريت له رزقا و لكن اللّه كفاك ذلك بمن سخره لك و آتمنك عليه و استودعك إياه لتحفظه فيه و تسير فيه بسيرته فتطعمه مما تأكل و تلبسه مما تلبس و لا تكلفه ما لا يطيق فإن كرهته خرجت إلى اللّه منه و استبدلت به و لم تعذب خلق اللّه و لا قوة إلا باللّه .
لقد نظر الإمام العظيم إلى المملوك نظرة مستمدة من جوهر الإسلام و واقعه فالمملوك كالحر قد صنعه اللّه و خلق له السمع و البصر و أجرى له الرزق كما صنع ذلك للحر و ليس للمالك أن يتجبر أو يتكبر عليه و ليس له أن يرهقه أو يحمله فوق طاقته و إنما عليه أن يعامله بالحسنى فيطعمه مما يأكل و يلبسه مما يلبس و ينظر إليه كما ينظر إلى أفراد عائلته و بهذا فقد حفظ الإسلام للرق مكانته و نفى عنه كل منقصة أو حزازة .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|