أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-2-2016
14545
التاريخ: 22-5-2017
30756
التاريخ: 23-4-2019
1890
التاريخ: 11-2-2016
5056
|
وهي كل انثى فرضها النصف إذا كانت واحدة، والثلثان إذا كنَّ اثنتين فأكثر ووجد معها ذكر عاصب بنفسه واحداً كان أو أكثر بشرط ان يكون بجهتها نفسها وفي قوة قرابتها، وبالدرجة نفسها أو دونها إذا احتاجت إليه. وسنبحث في هذا الموضوع شروط تحقق العصبة بالغير وكيفية توريثهم كما يأتي:
أولاً- شروط العصبة بالغير
1- ان تكون الأنثى صاحبة فرض في الأصل، فالعصبة بالغير تنحصر في اربع نساء وهن:- البنت، وبنت الإبن وإن نزل ابوها، والأخت الشقيقة، والأخت لأب، فاذا لم تكن الأنثى في الأصل صاحبة فرض لا تعد عصبة بالغير، فبنت الأخ الشقيق لا تكون عصبة بالغير مع إبن الأخ الشقيق، لانها ليست من أصحاب الفروض، وكذلك العمة لا تعد عصبة بالغير مع العم.
2- ان تكون الأنثى والذكر الذي يعصبها في جهة وقوة قرابةً واحدة فالأخت الشقيقة لا يعصبها الأخ لأب لأنهما وإن استويا في الجهة (الإخوة)، إلا انهما مختلفان في قوة القرابة، فالأخت الشقيقة اقوى قرابةً من الأخ لأب، فالأخت الشقيقة يعصبها الأخ الشقيق، والأخت لأب يعصبها الأخ لأب، لأنهما بقوة قرابةً واحدة بالجهة نفسها.
3- ان تكون الأنثى ومن يعصبها في درجة واحدة أو بدرجة أقل منها إذا احتاجت إليه، فالبنت الصلبية مثلا يعصبها الإبن الصلبي، فتكون معه عصبة بالغير، أما إذا وجد مع البنت الصلبية إبن إبن فانه لا يعصبها، لأنه في درجة أقل منها بل تبقى صاحبة فرض، ويرث إبن الإبن الباقي بعد أصحاب الفروض. أما إذا وجدت بنت إبن مع إبن إبن فيعصبها سواء كان أخاً لها أو إبن عم سواء احتاجت إليه أو لم تحتج إليه، لاتحادهما في القوة والدرجة، أما إذا وجد إبن إبن اسفل منها درجة فالأصل انه لا يعصبها، لأنه أقل درجة، إلا في حالة واحدة يعصب إبن الإبن وإن نزل بنت الإبن الاعلى منه درجة، وذلك عند استيفاء البنات فرضهن كاملا، فإبن إبن الإبن يعصب بنت الإبن ضرورة لئلا تسقط وتُحرم من الميراث، لأنه لو لم يعصبها لأدى ذلك إلى حرمانها من الميراث(1).
ثانياً- كيفية توريث العصبة بالغير
إذا كان هناك أصحاب فروض ورثوا نصيبهم فاذا بقي شيء انتقل الباقي إلى العصبات، ويقسم بين الأنثى ومن عصبها للذكر مثل حظ الأنثيين، أما إذا لم يكن هناك أحد من أصحاب الفروض فان الأنثى ومن يعصبها يرثون التركة كلها للذكر مثل حظ الأنثيين(2).
_________________________
[1]- انظر منصور بن إدريس الحنبلي، كشاف القناع عن متن الاقناع، جـ2، ط1، المطبعة الشرقية،
مصر، 1319هـ، ص560. محمد صالح العثيمين، تسهيل الفرائض، ط2، مؤسسة الرسالة، الرياض، 1983، ص57.
2- انظر زين الدين زكريا بن محمد الانصاري السنيكي، نهاية الهداية إلى تحرير الكفاية في علم الفرائض، جـ1، ط1، دار إبن خزيمة، الرياض، 1999، ص203.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|