المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الآفات التي تصيب الطماطم ومكافحتها
2024-12-01
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30

عمليات الخدمة الزراعية للبصل في الحقل الدائم
4-12-2020
The long monophthongs THOUGHT
2024-06-03
معنى كلمة ترف‌
20-1-2016
Environmental Health
16-10-2015
مـثال تـوضيحـي لبـناء بـرنـامـج التـدقـيـق Audit Program 
2023-03-28
المقومات الجغرافية لصناعة السياحة في تونس
2-5-2022


زيادة المنافقين مرضا فوق مرضهم  
  
1232   01:30 صباحاً   التاريخ: 2023-09-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص312-313.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

زيادة المنافقين مرضا فوق مرضهم

قال تعالى : {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [البقرة: 10].

 

ليس ديدن السنة الإلهية أن تمرض قلب الإنسان، أو تزيد في مرضه ابتداء، بل إنها تسهم في الوقاية من مرض القلب أو شفائه من خلال أمره بالإيمان والتقوى. لكن مرضى القلوب الذين لا ينتفعون من العلاج الإلهي بسوء اختيار منهم، فإن الله يزيد في مرضهم.

والسر في إسناد زيادة المرض إلى الله، هو أن جميع أمور العالم مسيرة بتدبير من الله عز وجل وحتى ازدياد مرض القلب، فهو مسند إلى الله سبحانه بالواسطة، وإلا فلا يفيض من طرف اله السلام إلا السلامة.

إن العذاب الشديد الذي يحيق بالمنافقين نتيجة لنفاقهم وكذبهم الاعتقادي هو عين ذلك الكذب الاعتقادي الذي أمسى منشأ لسيرتهم العملية السيئة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .