المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05

كتاب الحسين لأهل الكوفة
16-3-2016
الهيئة التركيبيّة
14-9-2016
الصخور القاعدية
9-3-2022
السياق والعطف
2-03-2015
معنى كلمة روغ
8-06-2015
فلسفة تشريع ونسخ حكم الصدقة
29-09-2015


الافكار الرئيسة في سورة الكافرون  
  
391   11:09 صباحاً   التاريخ: 2024-07-26
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القران
الجزء والصفحة : ص295
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 الافكار الرئيسة في سورة الكافرون

 

1- هذه السورة مكّيّة، تتضمّن 6 آيات، وتحوي مجموعة من المحاور: منهج الشرك، منهج التوحيد، الفطرة الإنسانيّة والتوحيد،..

2- ورد في فضل قراءة هذه السورة المباركة والعمل بها ثواب كثير.

3- في تفسير السورة: قل يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم للكافرين من قريش لا أعبد ما تعبدون من الأصنام وغيرها من دون الله، ولا أنتم عابدون ما أعبد، لأنّ معبودي هو الله وعبادتي ما شرّع الله، وعبادتكم ما ابتدعتموه جهلاً وافتراءً، فلكم دينكم الذي لا يتعدّاكم إليّ، وهو عبادة الأصنام، ولي ديني، الذي لا يتعدّاني إليكم، وهو دين التوحيد.

4- العبادة هي نصب العبد نفسه في مقام المملوكية لربّه. والله تعالى مالك على الإطلاق من غير شرط ولا قيد، وغيره مملوك على الإطلاق من غير شرط ولا قيد، فهناك حصر من جهتين، الربّ مقصور في المالكية، والعبد مقصور في العبودية. وحقّ عبادته تعالى أن يكون عن حضور من الجانبين، أمّا من جانب الربّ عزّ وجلّ، فأن يُعبَد عبادة معبود حاضر. وأمّا من جانب العبد، فأن تكون عبادته عبادة عبد حاضر من غير أن يغيب في عبادته، فتكون عبادته صورة فقط من غير معنى، وجسداً من غير روح، أو يتبعّض، فيشتغل بربّه وبغيره.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .