أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-04
905
التاريخ: 18-5-2022
2604
التاريخ: 2-2-2016
16923
التاريخ: 28-5-2017
6205
|
الأعيان لغةً: "جمع عين ويقصد بها المال الحاضر، وما ضرب من الدنانير والدراهم والذهب والفضة، وتطلق مفردة الأعيان ويراد بها الشيء نفسه، فيقال : جاء فلأن بعينه أي بنفسه ، والعين في الأصل عضو به يبصر وينظر وجمعها أعين وعيون وأعيان وبذلك يقول ابن الرومي:
عيني لعينك حين تنظر مقتل لكن عينك سهم حتفٍ مرسل (1)
وتصغيرها عينة فيقال : : أخذت عينة منه، وسمي المال الحاضر عيناً؛ لأنه : يرى بحاسة البصر، ويقال إلى الإخوة الأشقاء من الأم والأب أعيانا، دون الأخوة من الأب أو الأم فقط، وتطلق أيضاً على الأشراف من القوم فيقال فلاناً من أعيان البلد، وتطلق على الجاسوس فيقال فلانا عينا أي أنه جاسوساً ، وفي الميزان عين تظهر إذا لم يكن مستويا (2).
وعرفها أيضاً بقوله "الأعيان مفردها عين، وهي الحاضر من كلُّ شيء، أو ما له قيمة بنفسه ، بخلاف العرض الذي لا يقوم إلا بغيره (3).
وعرفها ابن الأثير بقوله المال كلَّ ما يملك من الذهب والفضة ثم اطلق على كلٌّ ما يقتني من الأعيان وأكثر ما يطلق عند العرب على الإبل ؛ لأنَّها كانت أكثر أموالهم (4).
والمراد بيانه في هذا الموضع معان للأعيان هو ما يملكه الموصي من رقاب تلك الأعيان "الأعيان المالية" وعلى اعتبارها ما حضر من الأموال التي كانت في ملك الموصي قبل وفاته.
__________
1- لسان العرب، ابن منظور، مصدر سابق، ج 13، ص 306 - احمد بن فارس بن زكريا أبو الحسن، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون ط 1، ج 4 ، ص 199 الناشر دار الفكر بيروت 2008م - مجد الدين أبي . طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي، القاموس المحيط، ج 3، ص 352 ، الناشر مطبعة بولاق مصر 1272هـ .
2- ذات المصادر في الهامش الأول.
3- محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي معجم لغة الفقهاء، ط3، ص78 ، الناشر دار النفائس للطباعة 1988 م .
4- مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر، ج 4 ، ص 373، الناشر المكتبة العلمية بيروت 1979م دون طبعة.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|