أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2022
2037
التاريخ: 28-6-2017
3014
التاريخ: 21-6-2017
3103
التاريخ: 28-5-2017
2617
|
جاء في بعض المرويات ان النجاشي نفسه قد أسلم وأرسل إلى الرسول كتابا يعرض عليه اسلامه واستعداده للالتحاق به كما جاء في رواية ابن كثير في بدايته .
فقد جاء فيها ان النبي كتب كتابا إلى النجاشي بعد ان اتجه الوفد إليه جاء فيه بعد التحية :
من محمد رسول الله ( ص ) إلى النجاشي أصحمة ملك الحبشة سلام عليك فاني احمد إليك الله الملك القدوس المؤمن المهيمن وأشهد ان عيسى روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة فحملت بعيسى فخلقه الله من روحه ونفحته كما خلق آدم بيده ، واني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له والموالاة على طاعته ، وان تتبعني وتؤمن بي وبالذي جاءني فاني رسول الله ، وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا ، ومعه نفر من المسلمين ، فإذا جاءوك فأقرهم ودع التجبر فاني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل وقد بلغت ونصحت ، فاقبل نصيحتي والسلام على من اتبع الهدى.
فكتب إليه النجاشي :
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد رسول اللّه من النجاشي أصحمة بن أبجر ، سلام عليك يا نبي الله من الله ورحمة الله وبركاته لا إله الا هو الذي هداني إلى الاسلام ، فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من امر عيسى ، فو رب السماء والأرض ان عيسى لا يزيد على ما ذكرت ، وقد عرفنا ما بعثت به إلينا ، وقرينا ابن عمك وأصحابه ، فأشهد انك رسول الله صادقا ومصدقا ، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه ، وان شئت ان آتيك فعلت يا رسول الله .
هذه الرواية وغيرها مما ورد حول هذا الموضوع تؤيد ان مهمة الوفد -أيّ وفد المسلمين الى الحبشة- لم تكن مقتصرة على التخلص من الأذى والتنكيل بل كانت تنشد رفعة الاسلام ودفعه إلى الإمام كما كانت فرارا من الأذى والتعذيب .
ولو افترضنا ان هذه الرواية التي تنص على اسلام النجاشي مدخولة على تاريخ الدعوة كما هو ليس بالبعيد ، لو افترضنا ذلك فوجود هذا العدد الكبير خارج الجزيرة العربية يمارس طقوسه الدينية بكامل حريته ، هو بنفسه دعاية إلى الاسلام ، وله تأثيره الكبير على عرب الجزيرة الذين كانوا يرتادون الحبشة للتجارة والسياحة وغير ذلك من الأغراض بالإضافة إلى آثاره الأخرى على غيرهم من سكان تلك البلاد .
|
|
دور في الحماية من السرطان.. يجب تناول لبن الزبادي يوميا
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون مسيرة لمراقبة حرائق الغابات
|
|
|
|
|
انطلاق الجلسة البحثية الرابعة لمؤتمر العميد العلمي العالمي السابع
|
|
|