أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2016
5512
التاريخ: 26-12-2021
2702
التاريخ: 27-12-2021
1651
التاريخ: 8-05-2015
9758
|
مقا- روض : أصلان متقاربان في القياس
أحدهما يدلّ على اتّساع ، والآخر على تليين وتسهيل. فالأوّل قولهم استراض المكان :
اتّسع ، وقولهم افعل كذا ما دام النفس مستريضا ، اي متّسعا ومن الباب : الروضة.
ويقال أراض الوادي واستراض ، إذا استنقع فيه الماء. وكذلك أراض الحوض. ويقال للماء
المستنقع المنبسط- روضة. وقد أراضهم إذا أرواهم. وأمّا الأصل الآخر- فقولهم
رضت الناقة أروضها رياضة.
مصبا- رضت الدابّة رياضا : ذلّلتها ،
فالفاعل رائض ، وهي مروضة وراض نفسه على معنى حلم ، فهو ريض. والروضة : الموضع
المعجب بالزهور يقال نزلنا أرضا أريضة ، قيل سمّيت بذلك لاستراضة المياه السائلة
اليها ، اي لسكونها بها. وأراض الوادي واستراض إذا استنقع فيه الماء ، واستراض :
اتّسع وانبسط. وجمع الروضة رياض وروضات بسكون- الواو للتخفيف ، وهذيل تفتح على
القياس.
الجمهرة- 2/ 368- الروض جمع الروضة.
والروض : مصدر رضت البعير أروضه روضا ورياضة. وروّض السيل المكان : إذا جعله روضة
وناقة ريّض : صعبة أوّل ما ريضت.
التهذيب 12/ 59- رضت الدابّة : إذا
علّمتها السيرة وذلّلتها. وقال الأصمعي : الريّض من الدوابّ : الّذى لم يقبل
الرياضة ولم يمهر السيرة ولم يذلّ لراكبه فيصرّفه كيف يشاء. وقصيدة ريّضة القوافي
إذا كانت صعبة لم يقتضب الشعراء قوافيها. وأمر ريّض إذا لم يحكم تدبيره.
صحا- الروضة من البقل والعشب ، والجمع
روض ورياض ، فصارت الواو ياء لكسرة ما قبلها. والروض : نحو من نصف القربة ماء. وفي
الحوض- روضة من ماء : إذا غطّى أسفله. ورضت المهر فهو مروض وناقة مروضة وقد ارتاضت
، وكذلك روّضته شدّد للمبالغة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو
جعل شيء منقادا تحت برنامج معتدل منبسط ناعم. ومن هذا المعنى يطلق على
الأرض فيها ماء وأشجار منظّمة ، أو بقول وخضر وماء منبسطة ناعمة ، أو ناقة معتدلة
في سيرها منقادة ، أو نفس جعلت معتدلة زاكية مطهّرة مرتاضة. ففي كلّ منها بحسبه.
وأمّا الريّض : فهو ما ثبت فيه
الرياضة ولزم له لصعوبته وتخلّفه.
والاستراض : طلب أن يكون مروضا.
والارتياض : اخذه وقبوله. والإراضة : النظر فيه الى جهة الصدور والنسبة الى
الفاعل. والترويض : يلاحظ فيه جهة الوقوع الى المفعول به. والروض : مصدر ، والروضة
مصدر لبناء المرّة ويطلق على أرض منبسطة متنعّمة بالماء والنبات زاهرة.
{فَأَمَّا
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم
: 15] ، {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي
رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} [الشورى : 22] - الايمان
ارتياض القلب والأعمال الصالحة توجب تعديل الظواهر وتنظيمها ، وتؤثّر في تهذيب
النفس وتأديب الباطن وتربيتها ، وهذه المقدّمات تناسب الاستقرار في الروضة
المنبسطة المنظّمة الناعمة الزاهرة ، والتنعّم بألوان النعم فيها.
وأمّا اختلاف التعبير بالمفرد والجمع
: فانّ الآية الاولى في مقام بيان تفرّق الكافرين والمؤمنين واختلاف مقامهم- {وَيَوْمَ
تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا....}
[الروم : 14 ، 15] {وأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا...}
الآية ، وليس المراد بيان مقامات أهل الجنّة ، وهذا بخلاف الآية الثانية-. {تَرَى
الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ
آمَنُوا} [الشورى : 22]... الآية ، فانّها في مقام
بيان مقاماتهم.
|
|
دور في الحماية من السرطان.. يجب تناول لبن الزبادي يوميا
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون مسيرة لمراقبة حرائق الغابات
|
|
|
|
|
انطلاق الجلسة البحثية الرابعة لمؤتمر العميد العلمي العالمي السابع
|
|
|