المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Cloning
23-12-2015
الرها.
2023-10-06
التعدّي على حقوق الناس.
2024-03-03
كوع المنحدر
13/9/2022
العلاقة بين الدافع والسلوك
29/9/2022
الارساب على الشاطئ والظاهرات الناتجة عنه
4-4-2016


الجملة العامة  
  
1175   04:27 مساءً   التاريخ: 5-8-2017
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص48- 49
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / مفهوم الدلالة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-8-2017 488
التاريخ: 5-8-2017 980
التاريخ: 5-8-2017 1091
التاريخ: 5-8-2017 2087

 

‏هناك جمل لا تشير إلى مدلول عليه بعينه ، فهي جمل لا تحتوي على تعابير دالة ، لأنها جمل عامة . ويمكن أن ندعوها أيضا جملاً نوعية لأنها تُعّلم عن النوع عامة .

‏1. المؤمن يحسن الى الناس .

٢. البقرة من الثدييات .

٣ ‏. الطائرة أسرع من السيارة‌ .

ص48

4. القطط تشبه النمور .

5. هذه البقرة مريضة .

‏الجمل الأربع الأولى ( 1 - ٤ ‏) تتحدث عن المؤمن عامة وعن البقرة ‏والطائرة والقطط بشكل عام. إذا هي جمل عامة تخلو من تعابير دالة. وكما ذكرنا مراراً وتكراراً، التعبير الدال ليس هو التعبير الذي له معنى، بل هو التعبير الذي يشير إلى موجود معين بحد ذاته . هذه الجمل الأربع نوع خاص من الجمل، كل منها تدعى جملة عامة . وهى بالطبع مختلفة عن الجملة ( ٥ ‏) ، التي هي ليست جملة عامة ، بل جملة عادية تتألف من تعبير دال ( هذه البقرة ) ومن خبر (مريضة).

‏في اللغة العربية ، يمكن التعبير عن الجملة العامة باستخدام ( أل ) مع ‏الاسم المفرد (المؤمن ، البقرة ، الطائرة) أو مع الاسم الجمع (جملة ٤‏). في لغات أخرى ، قد تختلف التراكيب المسموحة في الجملة العامة، كما هو الحال مع اللغة الإنجليزية ، التي تسمح باستعمال النكرة في الجمل العامة. لاحظ أن (ال) المستخدمة في الجمل العامة ليست (أل) ‏التعريف لأنها لم تعد تقوم بوظيفة التعريف هنا ، بل هي (ال) الجنس، لأنها تشير إلى جنس أو نوع الاسم الذي بعدها .

ص49




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.