المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الآفات التي تصيب الطماطم ومكافحتها
2024-12-01
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30

كثرة المال وتأثيراته النفسية
30-4-2017
الإنتاج الحيواني - الصفات الخارجية للأبقار - لون الجلد
1-6-2021
نـماذج التغييـر 3
13-8-2019
معنى كلمة زفر
4-06-2015
الإستصحاب التعليقي
22-5-2020
طور التغذية Trophophase
21-8-2020


معنى كلمة قنط‌  
  
6902   05:58 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 360- 361.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4796
التاريخ: 5-4-2016 2903
التاريخ: 18-11-2015 2573
التاريخ: 2024-09-20 276

مقا- قنط : كلمة صحيحة تدلّ على اليأس من الشي‌ء ، يقال قنط يقنط ، وقنط يقنط.

مصبا- القنوط : الإياس من رحمة الله تعالى ، وقنط يقنط من بابي ضرب وتعب ، وهو قانط وقنوط ، وحكى الجوهري : لغة ثالثة من باب قعد ، ويعدّى بالهمزة.

لسا- القنوط : اليأس. وفي التهذيب : اليأس من الخير. وقيل أشدّ اليأس من الشي‌ء. والقنوط : المصدر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اليأس الشديد ، ويدلّ على الشدّة حرفا القاف والطاء ، فانّهما من حروف الجهر والشدّة والضغط والاستعلاء. بخلاف السين والياء. فالياء من حروف الجهر والرخاوة والاستفال والسكون. والسين من الهمس والرخاوة والاستفال والسكون.

ويدلّ أيضا على خصوصيّة القنوط : ذكره بعد اليأس في- {وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ} [فصلت : 49] وأمّا التقييد بالخير أو الرحمة : فلا وجه له ، فانّ اليأس يقابل الطمع ، فهو انقطاع الرجاء والطمع عن أي شي‌ء كان ، وإن كان الرجاء والطمع يتعلّق غالبا بما يقصد في الأمور الخيريّة.

{لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53] {قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} [الحجر: 55]. {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} [الشورى : 28]. {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ} [الحجر: 56] وكما أنّ الرجاء توقع لحصول مقصود ، فالقنوط انقطاع ذلك الانتظار والتوقّع. وبالقنوط ينقطع الارتباط فيما بين العبد والخالق ، وهذا أعظم ضلال.

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .