المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كاري الجزر والكرفس  
  
39   01:08 صباحاً   التاريخ: 2024-10-14
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 246 ــ 248
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

التحضير: 15 دقيقة الطبخ: 60 دقيقة، الكمية تصنع 4 حصص طعام.

لا تغضّ النظر عن هذا الكاري اللذيذ بسبب خليط التوابل. يمكنك أن تشتري توابل ميثي من معظم الأسواق المركزية الكبيرة، ويمكنك أن تخلط بنفسك توابل (جيرا) و (هالدي) في البيت.

المكوّنات

ملعقتان كبيرتان زيت زيتون

3 ملاعق صغيرة توابل جيرا (مزيج من بذور الكمّون الكاملة، وبذور الخردل البنيّة وبذور الحلبة، وبذور حبة البركة)

بصلتان حمراوان، مفرومتان فرماً ناعماً

فصّا ثوم مفرومان فرما ناعما

450 غرام كرفس، مقطّع إلى مكعبات

3 جزرات متوسطة الحجم، مقطّعة إلى شرائح

50غ عدس أحمر

ملعقتان صغيرتان توابل هالدي (مزيج من الكركم، وبذور الكزبرة المطحونة، وبذور الكمّون المسحوقة، وبذور الحلبة المطحونة، والقليل من الهيل الأسود المطحون)

ملعقتان صغيرتان من الفلفل الحار الكشميري المطحون

علبة طماطم مفرومة

200 غرام لوبيا، مقطّعة قطعا صغيرة

عصير 2/1 ليمونة حامضة

ملعقتان صغيرتان توابل ميثي (بذور الحلبة، والقرفة، وبذور الشمرة، وبذور الهيل الخضراء، مطحونة جميعها معا)

الطريقة

1ـ سخّن زيت الزيتون في مقلاة مسطحة القاع واقلِ توابل الجيرا لنحو دقيقة على نار متوسطة إلى عالية.

2ـ خفف الحرارة، وأضف البصل والثوم واقلِ بهدوء لمدة 15 دقيقة.

3ـ أضف الكرفس، والجزر، والعدس وتوابل الهايدي والميثي مع ملعقة صغيرة من الملح، وامزج الجميع معاً.

4ـ أضف 450 ملي ليتر ماء، ودعه حتى يغلي. غط المقلاة واتركه يغلي ببطء لمدة 20 دقيقة.

5ـ اهرس جميع المكونات معا، ثم أضف الطماطم، أطبخ لمدة 15 دقيقة أخرى.

6ـ أخيرا، أضف اللوبيا، وعصير الليمون الحامض، وتوابل الميثي، واطبخ على نار خفيفة لمدة 5 دقائق إضافية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.