أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-04
288
التاريخ: 8-06-2015
29881
التاريخ: 10-7-2022
1894
التاريخ: 4-06-2015
13105
|
يقول تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 73]
إنَّ التعبير بـ «لعل» جاء من باب أن ترتب التعقل واستلهام العبر على إظهار الآية والمعجزة ليس بالأمر الضروري والجبري، بل هو متوقف على حسن اختيار المخاطبين وتلقيهم للعبر؛ بحيث إذا لم يستسلموا للهوى والنزوات وأحسنوا إفادتهم من اختيارهم وحريتهم فإن باستطاعتهم أن يتعقلوا ويعتبروا [1]؛ بناء على ذلك فإنَّ أصل التعقل والتدبر والاتعاظ والاعتبار لازم تشريعاً إلا أن تحققها العيني في نظام التكوين هو في حد الاحتمال و«لعل»؛ لأنَّ أرضية التمرد والطغيان غير منتفية؛ كما يفهم من تتمة القصة.
[1] راجع آلاء الرحمن، ج 1، ص 204.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|