المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16657 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإيثار من أسس البناء الاجتماعيّ
2024-06-30
حكم المبالغة والمجاملة والتورية
2024-06-30
Bow waves
2024-06-30
مسوِّغات الكذب
2024-06-30
معنى المعروف والمنكر
2024-06-30
معالجة اليرقان الولادي New born jaundice treatment
2024-06-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الملازمة بين القرآن والحديث  
  
1727   03:13 مساءً   التاريخ: 9-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص243.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن الحكم بن عمير الثمالي : أن هذا القرآن صعب مستصعب لمن كرهه ، ميسر لمن اتبعه ، وأن حديثي صعب مستصعب لمن كرهه ، ميسر لمن اتبعه ، ومن سمع حديثاً فحفظه وعمل به جاء يوم القيامة مع القرآن ، ومن تهاون بحديثي فقد تهاون بالقرآن ، ومن تهاون بالقرآن خسر الدنيا والآخرة(1).

 

عن طريق الإمامية:

2- البحار: عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث ، قال: إن الله أنزل على رسوله الصلاة ولم يسم ثلاثاً ولا أربعاً ، حتى كان رسول الله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهماً درهم ، حتى كان رسول الله (صلى الله عليه واله) هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل الحج فلم ينزل : طوفوا أسبوعاً حتى فسر ذلك لهم رسول الله (2).

3- النهج :  قال أمير المؤمنين علي(عليه السلام) لابن عباس لما بعثه للاحتجاج على الخوارج : لاتخاصمهم بالقرآن ، فإن القرآن حمال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة ، فإنهم لن يجدوا عنها محيصاً(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- كنز العمال 1: 551 حديث 2468 وعزاه إلى الخطيب في الجامع. وانظر حديث 2467.

2- البحار25: 211حديث1.                           

3- نهج البلاغة: 646كتاب (77) والمحيص: المهرب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .