المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24
الصحافة الأدبية في أوروبا وأمريكا
2024-11-24
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24
الصحافة العسكرية العالمية والعربية
2024-11-24

كيف انتشر التشيّع في إيران؟
5-9-2020
يوحنا الثالث باطاجي(1) (1222–1254)
2023-11-09
أسماء الرمان بلغات مختلفة
2023-11-26
Equations of state
10-8-2016
تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ
17-8-2017
رجال مختلف في تميّزهم / محمد بن إسماعيل
15/10/2022


امر المطيبين [مكة]  
  
1243   08:26 مساءً   التاريخ: 10-1-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص49- 52
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-1-2021 2250
التاريخ: 13-12-2020 1482
التاريخ: 15-11-2016 1555
التاريخ: 28-3-2021 3650

[وهذا أمر المطيبين]

وذلك أن بني عبد مناف لما رأوا شرفهم وكثرتهم أرادوا أخذ البيت من بني عبد الدار فأرسلوا إلى أبي طلحة وهو عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار أن أرسل إلينا بمفتاح الكعبة! فخرج [1] من مكانه حتى أتى [2] بني سهم وأم سهم تماضر بنت زهرة وأم عدي بن سعد بن سهم هند بنت عبد الدار بن قصي فعاذ بهم من بني عبد مناف فقاموا معه في ذلك وقالوا:

والله لنمنعنه! وأصبحت بنو عبد مناف فقالوا: والله لنأخذنها منهم! وأصبحت قريش في ذلك فرقا، منهم من يقول: عبد مناف أولى بالبيت، ومنهم من يقول: عبد الدار أولى، فلما كثر في ذلك القول عمدت أم حكيم بنت عبد المطلب بن هاشم- ويقال: بل عاتكة [3] أثبت من أم حكيم وهو المجتمع عليه- فأخذت جفنة عظيمة فملأتها خلوقا ثم أقبلت بها تحملها حتى وضعتها في الحجر [4] فقالت: من تطيب من هذه الجفنة فهو منا! فقامت أسد فتطيبت وقامت الحارث بن فهر فتطيبت وتطيبت زهرة [بن كلاب] [5] وتيم بن مرة، فهذه خمس قبائل يسمون المطيبين: عبد مناف وأسد بن عبد العزى وزهرة والحارث بن فهر وتيم بن مرة، وتعمد بنو سهم فنحروا جزرا [6] ثم غمسوا أيديهم في دمها وقالوا: من غمس يده فيه فهو منا! فغمست جمح [وسهم] [7] وعبد الدار ومخزوم وعدي بن كعب ثم دخلوا [8] البيت وتحالفوا بالله أن لا يسلم أحد منا أحدا وخلطوا نعالهم بفناء الكعبة فسموا الأحلاف، وهم خمس قبائل: عبد الدار وسهم وجمح ومخزوم وعدي بن كعب، فلخلطهم نعالهم وتحالفهم في البيت يقول عبد الله بن الزبعرى بن قيس بن عدي بن سعد ابن سهم حين خرج عثمان بن طلحة بن أبي طلحة من بني عبد الدار وخالد [بن الوليد] [9] بن المغيرة [10] مهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنشد عثمان بن طلحة: (الطويل) .

أناشد [11] عثمان بن طلحة حلفنا ... وملقى نعال القوم عند المقبل [12]

وما عقد الآباء من كل حلفة ... وما خالد من مثلها بمحلّل

أمفتاح بيت غير بيتك تبتغي ... وما دونها من سائر الأمر مقفل

وقال أبو طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار: (الوافر)

أبي [13] لي أن عز [14] بني هصيص [15] ... أقام وأنني لهم حليف

وإنهم إذا عمدوا [16] لأمر ... ورائي لا ألف [17] ولا ضعيف

وقالت الأحلاف واجتمعت: من يكفينا بني عبد مناف؟ فقالت بنو سهم: نحن نكفيهم! إن قاتلوا قاتلناهم، وإن وفدوا وفدنا، وإن فعلوا فعلنا، فلذلك يقول ابن الزبعري وهو يفتخر: (الطويل)

أنا ابن الألى [18] جازوا منافا بعزها [19] ... وجار [20] مناف في العباد قليل

لقاء لقاء إن لقوا ووفادة ... وفعلا بفعل والكفيل كفيل

وقالت جمح: نحن لزهرة، وقالت عبد الدار: نحن لأسد، وقالت مخزوم: نحن لتيم، وقالت عدي: نحن للحارث بن فهر، فكاد الناس يقتتلون، وهمّ بعضهم ببعض، ثم تناهت قريش بأحلامها فكفوا.

وسكتوا فهذا أمر المطيبين والأحلاف.

________________

[1] في الأصل: فيخرج.

[2] في الأصل: يأتي.

[3] وهي أيضا بنت عبد المطلب بن هاشم.

[4] انظر الحاشية رقم 8 ص 6.

[5] ليست الزيادة في الأصل.

[6] في الأصل: جزروا، والجزور كصبور واحد والمحل يقتضي الجمع.

[7] ليست الزيادة في الأصل والمحل يقتضيها، وجمح وسهم ابنا عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.

[8] في الأصل: دخلو.

[9] ليست الزيادة في الأصل.

[10] في الأصل: مغيرة- بغير اللام.

[11] في الأصل: أنشد- وكذا في نسب قريش ص 251، وهو خطأ.

[12] وفي نسب قريش ص 251: وملقى النعال عن يمين المقبل.

[13] كذا في الأصل، ولعله من أبى يأبى (مدير) .

[14] في الأصل: عذ- بالذال المعجمة.

[15] يعني بني سهم وجمح وهم من الأحلاف ومن بني هصيص بن كعب بن لؤي.

[16] في الأصل: حدبوا.

[17] الألف بفتح الهمزة وفتح اللام وتشديد الفاء: العييّ البطيء بالأمور.

[18] في الأصل: الائي.

[19] في الأصل: بقربها- بالقاف، ولعل الصواب ما أثبتناه.

[20] في الأصل: وجازوا.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).