أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014
2530
التاريخ: 2024-03-30
809
التاريخ: 2024-01-29
1076
التاريخ: 2024-04-12
830
|
اليقين كما يستفاد من معاجم اللغة واسفارها مستوى عال من العلم، يصحبه سكون النفس واطمئنانها، قوامه الحكم الذي لا يتزعزع، فهو حضور في الذهن لا يقبل الوهن أو الزوال، صفته العلم، أو هو علم ذو خصائص فريدة تفيد التطابق مع الواقع وهو يقابل الظن والوهم والتخمين. قال تعالى : {إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} [الجاثية : 32] . {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } [الأعراف : 32] . {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} [الذاريات : 20].
اذن اليقين هو العلم أو الاعتقاد العلمي الذي تجاوز الشك والظن والتصديق واستقر في الذهن حقيقة مؤكدة موثوقة لا تتزعزع. ويبدو ان هذه الدرجة من العلم تحصل بتفعيل العقل واطلاقه. على ان هذه المرتبة من العم هي الاخرى قابلة للتطور والترقي، ولذلك قالوا وبالاستفادة من القرآن ذاته ان هناك (علم اليقين، عين اليقين، حق اليقين). والاول هو المعرفة المستقرّة في الذهن بقوّة الدليل وبسبب رصانة البرهان القائم عليها.
فيما الثاني هو المعرفة الحاصلة عن مشاهدة وعيان، والثالث هو المعرفة المسببة عن العلم والمشاهدة.
قال تعالى : {كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} [التكاثر : 5 - 7].
يبدو لي ان سكون النفس المصاحب لهذا اليقين تعبير عن وضوح الرؤية وليس هو حالة نفسيّة شعوريّة كالرضا والفرح والحزن والسرور، أي ان السكون هنا يجسّد أفقا معرفيا ومستوى علميا ينطوي على وضوح شديد.
هذا (اليقين) قد لا يملك السيطرة الذاتية على الانسان، أي ليس له صلاحيّة الضغط على حامله بغية الاعلان عنه. قال تعالى : {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} [النمل : 14]
فالإنسان حسب المعادلات الفكريّة والسير العلمي قد يصل الى النتيجة ويشخص بدقة هذه القضيّة أو تلك. ولكن لغاية ما قد يخفي هذا المحصول، وهذا هو الجحود أو الانكار، انه ظاهري، لا يمتلك أي جذر حقيقي بل الحقيقة هي العكس تماما.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|