المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

علم النحو في الأندلس والمغرب وعلماؤه
4-03-2015
كيف تتم عملية الاتصال
28-6-2016
إنعقاد الحج بالنذر والعهد واليمين
7-9-2017
خصائص النقل المائي- السرعة
11/12/2022
بعض اصناف التمور
13-12-2015
Bailey,s Theorem
21-5-2019


{وقفينا من بعده بالرسل}  
  
822   05:23 مساءً   التاريخ: 2024-03-24
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص58-59
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-02-2015 5362
التاريخ: 5-05-2015 5210
التاريخ: 1-03-2015 11163
التاريخ: 2024-02-23 1206

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى‏ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَريقاً كَذَّبْتُمْ وَفَريقاً تَقْتُلُونَ}

یُقَالُ: قَفَّینَا؛ اتَبَعنَا [1]

وَمِنهُ قَولُه تَعَالَى: {وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ} أَي: أَرسَلنَا عَلَى إِثرِ مُوسَى(عليه السلام) کَثِیرَاً مِنَ الرُّسُلِ، رَسُولَاً بَعدَ الرَّسُولِ [2].

وَیُقَالُ: قَفَّاهُ بِه، إِذ أَتبَعَهُ إِیَّاهَ عیسی(عليه السلام) کُلِّمَ بِقَوله بِالسِّریَانِي: إِیشُوع، وَمَریَم؛ بِمَعنَى: الخَادِم[3].

قِیلَ: القُدسُ البَرَکَة [4] وَقِیلَ: الطُّهر[5] وَقِیلَ: هُو اللهُ تَعَالَى [6] القُدسُ وَالقُدُّوس وَاحِدٌ [7].

 


[1]  تاج العروس، الزبيدي، مادة (قفو) 20/92.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/125.

[3]  تفسير الرازي: 3/176.

[4]  جامع البيان، الطبري: 1/570.

[5]  تفسير القمي: 1/390.

[6]  جامع البيان، الطبري: 1/570.

[7]  جامع البيان، الطبري: 1/571.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .