المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Motion of charge particles in a uniform electric field
16-2-2017
مخطط يوضح وظائف الصورة الصحفية
20/11/2022
Visualisation of Real-time PCR Amplification
10-11-2020
نشأة الحدود السياسية وتطورها
14-5-2022
محاصيل السكر- قصب السكر
27-1-2023
تعيين الطرف الأميني للبروتين (N-terminal amino acid) 
3-4-2016


الكافرون والنار  
  
1334   07:28 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص133-134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-01-2015 1590
التاريخ: 21-01-2015 1503
التاريخ: 5-6-2016 3054
التاريخ: 22-01-2015 2190

لقد تكرر ذكر الكافرين 154 مرة حيث ورد لفظ الكافرين 93 مرة في مثل النص الشريف :
{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ‏}
[19 من سورة البقرة]
ولفظ الكافرون تكرر 36 مرة في مثل النص الكريم :
{وَالْكافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ‏}
[254 من سورة البقرة]
و19 مرة بلفظ الكفار في مثل قوله تعالى :
{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ ما كانُوا يَفْعَلُونَ‏}
[36 من سورة المطففين‏]
و5 مرات بلفظ كافر في مثل النص الكريم :
{وَ كانَ الْكافِرُ عَلى‏ رَبِّهِ ظَهِيراً}
[55 من سورة الفرقان‏]
ومرة واحدة بلفظ الكفرة في النص الشريف :
{أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ}
[42 من سورة عبس‏]
وبنفس العدد تحديدا تكرر ذكر النار والحريق حيث وردت بلفظ النار 126 مرة في مثل النص الشريف :
{وَأُولئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ}
[10 من سورة آل عمران‏]
و19 مرة بلفظ نارا في مثل قوله تعالى :
{سَيَصْلى‏ ناراً ذاتَ لَهَبٍ‏}
[3 من سورة المسد]
ومجموعها 145 وورد الحريق ومشتقاته 9 مرات حيث تكرر ذكر الحريق 5 مرات في مثل النص الشريف :
{وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ‏}
[50 من سورة الأنفال‏]
ومرتين بلفظ حرقوه في مثل قوله تعالى :
{قالُوا حَرِّقُوهُ وانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ‏}
[68 من سورة الأنبياء]
ومرة واحدة في النصوص الشريفة :
{فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ‏}
[266 من سورة البقرة]
{لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً}
[97 من سورة طه‏]
فيكون مجموع النار ومشتقاتها والحريق ومشتقاته 154 أي يتساوى عدد مرات ذكر الكافرين بعدد مرات ذكر النار والحريق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .