المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

التاريخ التطوري للحلم الاريوفي Phyllogeny of Eriophyids
7-7-2021
الوضوء
29-9-2016
Least Common Denominator
27-10-2019
انشاء بستان السفرجل والخدمات الحقلية فيه
1-1-2016
الفرق بين التفسير والتأويل
2023-06-21
مضادات الأورام الحيوية Antitumor Antibiotics
3-6-2017


الشيخ حسين ابن الشيخ علي  
  
1481   02:22 مساءً   التاريخ: 13-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6- ص 103.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الشيخ حسين ابن الشيخ علي ابن الشيخ حسن ابن الشيخ مهدي آل مغنية العاملي ولد سنة 1280 أو 1275 بالنجف الأشرف وتوفي في صيدا سنة 1359 ونقل إلى قريته طيردبا بتشييع حافل حضره العلماء والحكام والخواص والعوام من جميع الطوائف وصلى عليه ولده الشيخ خليل وحضرت تشييعه والصلاة عليه ودفنه.
كان والده قد هاجر إلى النجف لطلب العلم كما ذكرناه في ترجمته وتزوج بكريمة ابن عم والدي العلامة المحيط السيد كاظم الأمين فولد له صاحب الترجمة وبنت وبعد ولادته بثلاث سنوات توفي والده وبقى مع والدته عند جده لأمه ولما صار عمره ثماني سنوات حضر مع والدته وخاله السيد أحمد بقصد التوجه إلى جبل عامل ولما كانوا في أثناء الطريق خرجت عليهم الاعراب لتسلبهم فدافع خاله فقتل وهو في ريعان شبابه فعادت به والدته إلى النجف ثم سافرت به ثانيا إلى جبل عامل وكانت جدته لأبيه البارة سافرت إلى العراق لأجله مرتين ذكره عم أبيه الشيخ محمد ابن الشيخ مهدي آل مغنية في كتابه جواهر الحكم فقال قرأ القرآن عند بني عمنا لثمانية أشهر ثم وضعته في المدرسة الرشدية في صور عند الأستاذ الفاضل بن العم الشيخ جعفر وبعد وفاة أستاذه المذكور نقلته مع بني عمه إلى مدرسة حنويه عند العلامة الفقيه الشيخ محمد علي عز الدين نفعنا الله ببره وبركته ثم لما حضر إلى جبل عاملة بدرها الكامل وشمس الفضائل نبعة العرفان ومرجع أبناء هذا الزمان الشيخ موسى آل شرارة اخذتهم إليه واعتمدت في تعليمهم عليه ففتح لهم صدرا رحيبا وحباهم جنابا خصيبا فجد وكد وحصل واستعد وفي صغر سنه حاز التقى والتهجد والورع مواظبا مجتهدا على العبادة والتحصيل والإفادة كامل أديب لسن بارع فظن ذكي اه‍. وكان عالما فاضلا فقيها كاملا شاعرا أديبا تقيا نقيا عاقلا كريما سخيا حسن الأخلاق محمود السيرة لم يعثر له على زلة قرأ أولا في جبل عاملة المقدمات من النحو والصرف والبيان والمنطق وأصول الفقه إلى نهاية المعالم في مدرسة الفقيه الشيخ محمد علي آل عز الدين ولما حضر الشيخ موسى آل شرارة من العراق إلى بنت جبيل من جبل عامل انتقل إلى مدرسته فقرأ فيها عليه القوانين واللمعة وشيئا من الرسائل وكان الفقير مؤلف هذا الكتاب يقرأ أيضا في تلك المدرسة ثم توفي الشيخ موسى سنة 1304 ولم يكن في جبل عامل في ذلك الوقت من يصلح لإقامة التدريس فطلبوا من العراق من يقوم بذلك فحضر السيد مهدي الحكيم النجفي إلى بنت جبيل فلم يحصل ما كان يؤمل وانصرف المذكور إلى الاسفار والوعظ وتفرق الطلاب كل إلى بلده وبعضهم سافر إلى العراق وبقوا كذلك إلى سنة 1308 فحضر المترجم إلى قريتنا شقراء وقال اني عزمت على السفر إلى العراق فلنسافر معا وكان والدي قد كف بصره فعرضت عليه ذلك فقال لي استخر بذات الرقاع فان خرجت جيدة فسافر وأما أنا فالله يدبرني فذهبت إلى المسجد واستخرت الله بنية صافية فخرجت الاستخارة جيدة فتوجهنا جميعا من جبل عامل إلى بيروت في أواخر شهر رمضان من تلك السنة ومنها بحرا إلى اسكندرونة ومنها في العربات إلى حلب فبقينا فيها نحوا من 15 يوما وفيها خسف القمر ليلة 15 من شوال وعلى مقتضى عيد أهل بيروت وخلافهم يلزم ان يكون خسفه ليلة 16 ووجدنا في حلب المكارية العراقيين قد حملوا الحجاج إلى حلب ويريدون الرجوع ولا يجدون ما يحملون فاكترينا منهم بأرخص الأجور ووجدنا معهم كلما يحتاجه المسافر من خيام وقرب ومبارز ومناصب للنيران وعكامين وغير ذلك فأخذناه بأبخس ثمن وذهب معنا العكامون بقوت بطونهم.

ومرض المترجم في الطريق ثم شفي باذنه تعالى وبقينا في الطريق ثلاثين يوما والسير منها في 25 يوما فقط وكان طريقنا على دير الزور حتى وردنا الكاظمية وذهبنا للزيارة في سامرا وأدركنا زيارة عرفة في كربلا وذهبنا منها إلى النجف. وكان المترجم شريكنا في الدرس فقرأنا الرسائل على الشيخ شريعة الأصفهاني وكان شريكنا في درس الأصول الخارج ليلا عند الشيخ ملا كاظم الخراساني وفي درسي الفقه خارجا عند الشيخ آقا رضا الهمذاني والشيخ محمد طه نجف وبعد ما بقينا في النجف نحوا من عشر سنوات ونصف سنة عدنا جميعا إلى جبل عامل.
وقد شهد باجتهاد المترجم كل من الشيخ آقا رضا والشيخ محمد طه نجف والسيد محمد ابن السيد محمد تقي الطباطبائي آل بحر العلوم.
ويروي إجازة عن الآخرين وأقام المترجم في وطن آبائه وأجداده طيردبا في ساحل صور ورأس واجتمع عليه الطلاب للدرس وتخرج به جماعة منهم الشيخ محمد عسيلي العاملي وابن عمه الشيخ عبد الكريم ابن الشيخ محمود مغنية وغيرهم كثيرون وقضى بين الخصوم وانتفع العامة والخاصة بعلمه وارشاده وجاهه.

أشعاره :

قال يرثي الفقيه الشيخ عبد الله آل نعمة العاملي الجبعي ويعزي عنه الفقيه الشيخ موسى شرارة وولد المتوفي الشيخ حسن والفاضل الرئيس الشيخ علي الحر رحمهم الله جميعا:
زال فانهالت الجبال انهيالا * طود حلم على السماء تعالى

ولقد زلزل البسيطة خطب * طبق الأرض سهلها والجبالا

حيث جاءت به الليالي مصابا * أورث الناس دهشة وخبالا

كان بدرا للمجتلين منيرا * وهلالا إذ يفقدون الهلالا

وغياثا للمجتدين مريعا * وثمالا إذ يعدمون الثمالا

وإذا ما احتبى بدست تراهم * خشعا منه هيبة وجلالا

قل لمن يبتغي محامد عبد الله * حصرا لقد بغيت محالا

أفهل تستطيع تحصر زخر البحر * أو تستطيع تحصي الرمالا

حملوه وأثاقل النعش فيه * فاستخفوا به الجبال الثقالا




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)