أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-8-2016
3138
التاريخ: 4-8-2016
3331
التاريخ: 1-8-2016
3334
التاريخ: 19-05-2015
5834
|
تصدى الامام الرضا (عليه السّلام) لتزييف الشبه و إبطالها التي أثيرت حول العقيدة الاسلامية و قد قصد أبو قرة خرسان لامتحان الامام (عليه السّلام) و طلب من صفوان بن يحيى و هو من خواص الامام أن يستأذن منه للدخول عليه فأذن الامام له فلما تشرف بالمثول أمامه سأله عن أشياء من الحلال و الحرام و الفرائض و الأحكام فأجابه عنها ثم سأله عن بعض قضايا التوحيد و هي:
س 1- أخبرني جعلني اللّه فداك عن كلام اللّه لموسى؟ ...
ج 1- اللّه أعلم بأي لسان كلمه بالسريانية أم بالعبرانية ...
و أخرج أبو قرة لسانه و قال: إنما اسألك عن هذا اللسان و معنى ذلك أنه هل كلّمه بلسان كلسان الانسان؟ فردّ الامام عليه ذلك بقوله: سبحان اللّه عما تقول و معاذ اللّه أن يشبه خلقه أو يتكلم بمثل ما هم متكلمون و لكنه تبارك و تعالى ليس كمثله شيء و لا كمثله قائل و لا فاعل ...
و انبرى أبو قرة قائلا: كيف ذلك؟ ...
فقال (عليه السّلام): كلام الخالق لمخلوق ليس ككلام المخلوق لمخلوق و لا يلفظ بشق فم و لسان و لكن يقول: كن فكان بمشيئته ما خاطب به موسى من الامر و النهي من غير تردد في نفس .
ان كلام اللّه تعالى ليس بواسطة الجارحة كما في كلام الانسان فانه تعالى يستحيل عليه ذلك إذ ليس كمثله شيء و لا قائل.
س 2- ما تقول في الكتب؟ ...
ج 2- التوراة و الانجيل و الزبور و الفرقان و كل كتاب انزل كان كلام اللّه أنزله للعالمين نورا و هدى و هي كلها محدثة و هي غير اللّه حيث يقول: {أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا} [طه: 113] و قال: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} [الأنبياء: 2] و اللّه أحدث الكتب كلها التي انزلها ...
س 3- هل تفنى؟ - أي الكتب-.
ج 3- أجمع المسلمون على أن ما سوى اللّه فان و ما سوى اللّه فعل اللّه و التوراة و الانجيل و الزبور و الفرقان فعل اللّه أ لم تسمع الناس يقولون: رب القرآن و ان القرآن يقول يوم القيامة: يا رب هذا فلان - و هي أعرف به منه - قد أظمأت نهاره و اسهرت ليله فشفعني فيه و كذلك التوراة و الانجيل و الزبور و هي كلها محدثة مربوبة أحدثها من ليس كمثله شيء هدى لقوم يعقلون فمن زعم أنهن لم يزلن معه فقد أظهر: أن اللّه ليس بأول قديم و لا واحد و ان الكلام لم يزل معه و ليس له بدو و ليس بإله ...
س 4- إنا روينا: إن الكتب كلها تجيء يوم القيامة و الناس في صعيد واحد قيام لرب العالمين ينظرون حتى ترجع فيه لانها منه و هي جزء منه فاليه تصير ....
ج 4- هكذا قالت النصارى في المسيح انه روحه جزء منه و يرجع فيه و كذلك قالت المجوس: في النار و الشمس أنهما جزء منه ترجع فيه . تعالى ربنا أن يكون متجزيا أو مختلفا و إنما يختلف و يأتلف المتجزي لان كل متجزي متوهم و الكثرة و القلة مخلوقة دالة على خالق خلقها ...
س 5- إنا روينا: إن اللّه قسم الرؤية و الكلام بين نبيين فقسم لموسى الكلام و لمحمد (صلّى اللّه عليه و آله) الرؤية؟ ...
ج 5- فمن المبلغ عن اللّه الثقلين: الجن و الانس إنه لا تدركه الابصار و لا يحيطون به علما و ليس كمثله شيء أ ليس محمد (صلّى اللّه عليه و آله)؟ ...
- بلى ...
و أوضح الامام (عليه السّلام) له الأمر و كشف ما التبس عليه قائلا: كيف يجيء رجل إلى الخلق جميعا فيخبرهم: أنه جاء من عند اللّه و انه يدعوهم الى اللّه بأمر اللّه و يقول: إنه لا تدركه الأبصار و لا يحيطون به علما و ليس كمثله شيء ثم يقول: أنا رأيته بعيني و احطت به علما و هو على صورة البشر أ ما تستحيون؟ ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا؟ أن يكون أتى عن اللّه بأمر ثم يأتي بخلافه من وجه آخر ....
س 6- إنه يقول: وَ لَقَدْ {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} [النجم: 13] ..
ج 6- ان بعد هذه الآية ما يدل على ما رأى حيث قال: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} [النجم: 11] ما يقول: ما كذب فؤاد محمد (صلّى اللّه عليه و آله) ما رأت عيناه فقال: {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى } [النجم: 18] فآيات اللّه غير اللّه و قال: {وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} [طه: 110] فاذا رأته الابصار فقد أحاط به العلم و وقعت المعرفة ...
س 7- فنكذب بالرواية؟ ...
ج 7- إذا كانت الرواية مخالفة للقرآن كذبتها و ما أجمع المسلمون عليه أنه - أي اللّه تعالى- لا يحاط به علما و لا تدركه الابصار و ليس كمثله شيء ....
لقد وضع الامام (عليه السّلام) لصفة الخبر و زيفه مقياسا و هو أن الخبر ان اتفق مع القرآن الكريم فهو صحيح و إلّا فهو باطل.
س 8- ما معنى قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء: 1] ؟
ص: 133
ج 8- لقد أخبر اللّه تعالى أنه أسرى به ثم أخبر- أي اللّه- أنه لم أسري به- أي أخبر اللّه عن العلة في هذا الاسراء فقال: {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء: 1] فآيات اللّه غير اللّه فقد اعذر و بين لم فعل به ذلك و ما رآه و قال: {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ} [الجاثية: 6].
س 9- أين اللّه؟ .
ج 9- الأين مكان و هذه مسألة شاهد عن غائب فاللّه تعالى ليس بغائب و لا يقدمه قادم و هو بكل مكان موجود مدبر صانع حافظ ممسك السماوات و الأرض .
س 10- أ ليس هو فوق السماء دون ما سواها؟.
ج 10- هو اللّه في السماوات و في الأرض و هو الذي في السماء إله و في الأرض إله و هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء و هو معكم أينما كنتم و هو الذي استوى الى السّماء و هي دخان و هو الذي استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات و هو الذي استوى على العرش قد كان و لا خلق و هو كما كان اذ لا خلق لم ينتقل مع المنتقلين ...
س 11- فما بالكم إذا دعوتم رفعتم أيديكم الى السماء؟ ...
ج 11- ان اللّه استبعد خلقه بضروب من العبادة و للّه مفازع يفزعون إليه و مستعبد فاستعبد عباده بالقول و العلم و العمل و التوجه و نحو ذلك استعبدهم بتوجيه الصلاة الى الكعبة و وجه إليها الحج و العمرة و استعبد خلقه عند الدعاء و الطلب و التضرع ببسط الأيدي و رفعها الى السماء حال الاستكانة و علامة العبودية و التذلل له ...
س 12- من أقرب الى اللّه الملائكة أو أهل الأرض؟ ...
ج 12- ان كنت تقول بالشبر و الذراع فان الأشياء كلها باب واحد هي فعله لا يشتغل ببعضها عن بعض يدبر أعلى الخلق من حيث يدبر أسفله و يدبر أوله من حيث يدبر آخره من غير عناء و لا كلفة و لا مئونة و لا مشاورة و لا نصب و ان كنت تقول: من أقرب إليه في الوسيلة فأطوعهم له و أنتم ترون أن أقرب ما يكون العبد الى اللّه و هو ساجد و رويتم أن اربعة أملاك التقوا أحدهم من أعلى الخلق و أحدهم من أسفل الخلق و أحدهم من شرق الخلق و أحدهم من غرب الخلق فسأل بعضهم بعضا فكلهم قال: من عند اللّه ارسلني بكذا و كذا ففي هذا دليل على أن ذلك في المنزلة دون التشبيه و التمثيل ...
س 13- أ تقرّ أن اللّه محمول؟ ...
ج 13- كل محمول مفعول و مضاف الى غيره محتاج فالمحمول اسم نقص في اللفظ و الحامل فاعل و هو في اللفظ ممدوح و كذلك قول القائل: فوق و تحت و اعلى و اسفل و قد قال اللّه تعالى: وَ لِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها و لم يقل في شيء من كتبه انه محمول بل هو الحامل في البر و البحر و الممسك للسماوات و الأرض و المحمول ما سوى اللّه و لم نسمع أحدا آمن باللّه و عظمه قط قال في دعائه: يا محمول ....
س 14- أ فنكذب بالرواية؟ ان اللّه إذا غضب يعرف غضبه الملائكة الذين يحملون العرش يجدون ثقله في كواهلهم فيخرون سجدا فاذا ذهب الغضب خف فرجعوا الى مواقفهم ....
ج 14- اخبرني عن اللّه تبارك و تعالى منذ لعن إبليس الى يومك هذا و الى يوم القيامة فهو غضبان على ابليس و أوليائه أو عنهم راض؟ ...
و أيّد أبو قرة كلام الامام قائلا: نعم هو غضبان عليه ...
و انبرى الامام قائلا: ويحك كيف تجترئ ان تصف ربك بالتغير من حال الى حال و انه يجري عليه ما يجري على المخلوقين؟ سبحانه لم يزل مع الزائلين و لم يتغير مع المتغيرين ...
و استولى الذهول على أبي قرة و حار في الجواب و انهزم من المجلس و هو مندحر قد أترعت نفسه بالغيظ و الحقد على الامام.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|