أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2016
399
التاريخ: 13-4-2016
351
التاريخ: 13-4-2016
374
التاريخ: 13-4-2016
498
|
التلبيات الأربع واجبة وشرط في إحرام المتمتّع والمفرد ، فلا ينعقد إحرامهما إلاّ بها ، والأخرس يشير بها ويعقد قلبه بها ، وأمّا القارن : فإنّه ينعقد إحرامه بها أو الإشعار أو التقليد لما يسوقه ، ذهب إليه علماؤنا أجمع ، وبه قال أبو حنيفة والثوري (1) ، لقوله تعالى {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ} [البقرة: 197].
قال ابن عباس : الإهلال (2).
وعن عطاء وطاوس وعكرمة : هو التلبية (3).
وما رواه العامّة أنّ النبي صلى الله عليه وآله ، قال : ( أتاني جبرئيل فأمرني أن آمر أصحابي أو من معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية أو بالإهلال ) (4) وظاهر الأمر الوجوب.
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « إذا فرغت من صلاتك وعقدت ما تريد فقم وامش هنيئة ، فإذا استوت بك الأرض ماشيا كنت أو راكبا فلبّ » (5) الحديث.
وقال أصحاب مالك : إنّها واجبة يجب بتركها الدم (6).
وقال الشافعي : إنّها مستحبّة ليست واجبة ، وينعقد الإحرام بالنيّة ، ولا حاجة الى التلبية ـ وبه قال أحمد والحسن بن صالح بن حي ـ لأنّ التلبية ذكر ، فلا يجب في الحجّ ، كسائر الأذكار (7).
وليس بجيّد ...
__________________
(1) بدائع الصنائع 2 : 161 ، تحفة الفقهاء 1 : 400 ، المغني 3 : 256 ، الشرح الكبير 3 : 264 ، فتح العزيز 7 : 202 ، المجموع 7 : 225 ، حلية العلماء 3 : 277.
(2) المغني 3 : 256 ، الشرح الكبير 3 : 264 ـ 265.
(3) المغني 3 : 256 ، الشرح الكبير 3 : 264 ـ 265.
(4) سنن الترمذي 3 : 191 ـ 192 ـ 829 ، ترتيب مسند الشافعي 1 : 306 ـ 794.
(5) التهذيب 5 : 91 ـ 300.
(6) المنتقى ـ للباجي ـ 2 : 207 ، المغني 3 : 256 ، الشرح الكبير 3 : 264.
(7) المجموع 7 : 225 و 245 و 246 ، المغني 3 : 256 ، الشرح الكبير 3 : 264.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|