أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2016
420
التاريخ: 13-4-2016
312
التاريخ: 13-4-2016
291
التاريخ: 13-4-2016
315
|
[قال العلامة] يقطع المتمتّع التلبية إذا شاهد بيوت مكة ، لما رواه الحلبي ـ في الحسن ـ عن الصادق عليه السلام، قال : « المتمتّع إذا نظر الى بيوت مكة قطع التلبية » (1).
وأمّا المفرد والقارن فإنّهما يقطعان التلبية يوم عرفة عند الزوال ، لرواية معاوية بن عمّار عن الصادق عليه السلام، قال : « إذا دخلت مكة وأنت متمتّع فنظرت الى بيوت مكة [ فاقطع التلبية ، وحدّ بيوت مكة ] التي كانت قبل اليوم إذا بلغت عقبة المدنيين فاقطع التلبية ، وعليك بالتكبير والتهليل والثناء على الله ما استطعت ، وإن كنت قارنا بالحجّ فلا تقطع التلبية حتى يوم عرفة الى زوال الشمس ، وإن كنت معتمرا فاقطع التلبية إذا دخلت الحرم » (2).
قال الشيخ : المعتمر عمرة مفردة إن كان أحرم من خارج مكة ، قطع التلبية إذا دخل الحرم ، وإن كان ممّن خرج من مكة للإحرام ، قطعها إذا شاهد الكعبة (3).
وقيل بالتخيير بينها من غير تفصيل (4).
قال الصادق عليه السلام: « من دخل مكة مفردا للعمرة فليقطع التلبية حين تضع الإبل أخفافها في الحرم » (5).
وسأل يونس بن يعقوب الصادق عليه السلام عن الرجل يعتمر عمرة مفردة من أين يقطع التلبية؟ قال : « إذا رأيت بيوت ذي طوى فاقطع التلبية » (6).
وروى عمر بن يزيد عن الصادق عليه السلام، قال : « ومن خرج من مكة يريد العمرة ثم دخل معتمرا لم يقطع التلبية حتى ينظر إلى الكعبة » (7).
__________________
(1) الكافي 4 : 399 ـ 3 ، التهذيب 5 : 94 ـ 307 ، الإستبصار 2 : 176 ـ 581.
(2) التهذيب 5 : 94 ـ 309.
(3) النهاية : 216 ، المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 317.
(4) كما في شرائع الإسلام 1 : 248 ، وراجع : الفقيه 2 : 277 ذيل الحديث 1356.
(5) الاستبصار 2 : 177 ـ 586 ، التهذيب 5 : 95 ـ 313 ، وليس فيه « مكة ».
(6) الفقيه 2 : 277 ـ 1354 ، التهذيب 5 : 95 ـ 314 ، الاستبصار 2 : 177 ـ 587.
(7) الفقيه 2 : 276 ـ 277 ـ 1350 ، التهذيب 5 : 95 ـ 96 ـ 315 ، الاستبصار 2 : 177 ـ 588.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|