المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الزراعة لدى المصريون القدماء
3-10-2016
Generalized Hyperbolic Functions
3-6-2019
القائم.
2024-01-07
القصص أبلغ المواعظ
2023-12-26
الطلاق ومبغوضيته عند الله
9-11-2014
تقديم الاستجواب وتبليغه وإدراجه في جدول أعمال المجلس في التشريع الفلسطيني
7-12-2017


معنى كلمة فهم  
  
9525   10:06 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 162- 164.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 13469
التاريخ: 9-12-2015 4388
التاريخ: 10-12-2015 12625
التاريخ: 15-2-2016 9617

مصبا - فهمته فهما من باب تعب ، وتسكين المصدر لغة ، وقيل الساكن اسم للمصدر ، إذا علمته. ويعدّى بالهمزة والتضعيف.

مقا - فهم : علم الشي‌ء. كذا يقولون أهل اللغة.

لسا - الفهم : معرفتك الشي‌ء بالقلب ، فهمه فهما وفهما وفهامة : علمه.

الأخيرة عن سيبويه. وفهمت الشي‌ء : عقلته وعرفته. وفهّمت فلانا وأفهمته ، وتفهّم الكلام : فهمه شيئا بعد شي‌ء. ورجل فهم : سريع الفهم ، ويقال : فهم وفهم.

وأفهمه الأمر وفهّمه إيّاه : جعله يفهمه ، واستفهمه : سأله أن يفهمه وقد استفهمني الشي‌ء فأفهمته وفهّمته تفهيما.

الفروق 69- الفرق بين الفهم والعلم : أنّ الفهم هو العلم بمعاني الكلام عند سماعه خاصّة ، ولهذا يقال فلان سيّئ الفهم : إذا كان بطي‌ء العلم بمعنى ما يسمع ، ولذلك كان الأعجمي لا يفهم كلام العربي ، ولا يجوز أن يوصف اللّٰه بالفهم ، لأنّه عالم بكلّ شي‌ء على ما هو به فيما لم يزل. وقال بعضهم : لا يستعمل الفهم إلّا في الكلام ، ألا ترى أنّك تقول فهمت كلامه ولا تقول فهمت ذهابه ومجيئه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إدراك أمر عن التعقّل في شي‌ء ، سواء كان ذلك الشي‌ء كلاما أو موضوعا خارجيّا.

فالفهم هو الاستنتاج العلمي والإدراك عن شي‌ء مسموع أو مرئي أو بمنزلتهما. والعلم أعمّ منه.

وأيضا إنّ الفهم مقدّمة وباعث لحصول العلم والمعرفة ، وليس بعلم ، فلا يقال إنّه كثير الفهم ، كما يقال إنّه كثير العلم والمعرفة.

{وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا} [الأنبياء: 78، 79] فالتفهيم مقدّمة لحصول العلم والحكم ، وعلى هذا لم يقل علما وفهما.

والتفهيم من اللّٰه تعالى : إمّا بالوحي أو بالإلقاء أو بوسائط اخرى ، وهو يتوقف على تحقّق خلوص وصفاء وارتباط.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .