المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

يأجوج ومأجوج
2023-03-28
السخاء
19-7-2016
مناطق جسم الاكاروس
18-7-2021
أنواع المنتجات المعلوماتية
8/9/2022
تنظيم عمل النساء
22-2-2017
أنتاج الميثانول
4-6-2018


تنوع التفسير الفقهي تبعاً لتنوع الفرق الإسلامية  
  
1792   11:18 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص817-818.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

على ضوء هذا التعصب المذهبي القائم يومذاك نرى التآلف في التفسير الفقهي المتأخرة عن ذلك العهد ، متأثرة شديد التأثر باللون المذهبي ، بما قد يتناسى وموضوعية البحث في ضوء نشدان الحقيقة الذاتية ... اللهم إلا القليل .

قال الأستاذ الذهبي : وإذا نحن تتبعنا التفسير الفقهي ، منذ بدايته وجدناه يسير بعيداً عن الأهواء والأغراض ... الى أوان ظهور المذاهب المختلفة ، ثم بعد ذلك نجده يسير تبعاً للمذاهب ويتنوع بتنوعها ، فلأهل السنة تفسير فقهي بدأ نظيفاً من التعصب ، ثم لم يلبث أن تلوث به . وللظاهرية تفسير فقهي يقوم على الوقوف عند ظواهر القرآن ، دون أن يحيد عنها . وللخوارج تفسير فقهي يخصم (1) . وللشيعة تفسير يخالفون به من عداهم (2) ...

وكل فريق من هؤلاء يجتهد في تأويل النصوص القرآنية ، حتى تشهد له ، أو لا تعارضه على الأقل .. مما أدى ببعضهم الى التعسف في التأويل ، والخروج بالألفاظ القرآنية عن معانيها ومدلولاتها (3) .
___________________________

1- لم يعهد للخوارج تفسير خاص بآيات الأحكام .
2- وسيوافيك الكلام عن التفسير الفقهي الشيعي وكانت مخالفته لسائر المذاهب هي في التنسيق ، إذ قد رُتب على نسق أبواب الفقه .. وقد تجرد عن كل تعصب أو تعسف في التأويل ، وهذه كتبهم منبثة وفي متناول الجميع ، يجرون على مبانيهم في الأصول ، ويناقشون الآراء في ضوء البحث الحر و بقوة البرهان ، ومن غير حاجة الى ارتكاب تعسف أو تعريض ..
3- التفسير والمفسرون ، ج2 ، ص435.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .