المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

الأنسجة النباتية Plants Tissues
23-2-2017
أحكام الخلل في الوضوء
6-12-2016
من هم حملة العرش؟
28-12-2020
وزال أسلي، خديجة، بدسكان Spartium junceum
25-8-2019
الراجعات Revertants
5-12-2019
القساوة
3-4-2022


الإنتاج التفسيري للفقهاء  
  
1154   11:56 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص818-819.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

لم نكد نعثر على إنتاج تفسيري للفقهاء قبل عصر التدوين إلا على مقتطفات ومختصرات متفرقة مأثورة عن فقهاء الصحابة والتابعين ، يرونها عنهم اصحاب الكتب المختلفة . أما وبعد عصر التدوين فنجد الكثير من الفقهاء ألفوا تفاسير فقهية ولكن على ضوء مذاهبهم في طريقة الاستنباط ..

ذكر الإمام الزركشي للشافعية ما جمعه البيهقي من كلام الإمام الشافعي ، وبعده الكيا الهراسي . ومن الحنفية : أبو بكر الرازي الجصاص . من المالكية : القاضي إسماعيل والقشيري وابن العربي . ومن الحنابلة : أبو يعلي الكبير (1) .

ومن الزيدية الحسين بن أحمد النجري من أهل القرن الثامن الهجري ، له شرح الخمس مائة آية . وشمس الدين بن يوسف (القرن التاسع) : الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة . ومحمد بن الحسين بن القاسم (القرن الحادي عشر) : منتهى المرام ، شرح آيات الأحكام (2).

وهكذا ذكر السيد المرعشي للزيدية ما ألفه السيد يحيى المؤيد بالله ابن حمزة المتوفى سنة 749هـ . والسيد أحمد المهدي المتوفى سنة 840هـ . ومحمد بن يحيى الصعديّ المتوفى 957هـ . وغيرهم (3) .

وللحاجي خليفة قائمة بأسماء من كتب في ذلك ، ذكر نحواً من أربعة عشر مؤلفاً (4) .

وهكذا ذكر الشيخ آغا بزرﮔ الطهراني نحواً من ثلاثين كتاباً ورسالة في آيات الأحكام ، عثر عليها ضمن تأليف أصحابنا الإمامية ، منذ البدء فحتى العصر الحاضر .. (5) .

وذكر السيد المرعشي فهرساً عن مؤلفي التفاسير الفقهية من مختلف المذاهب ما تجاوز الخمسين رسالة (6) .. فضلاً عما كتب متأخراً وفي عصر حاضر ولا يزال ..
________________________

1- هو القاضي محمد بن الحسين بن محمد الفراء أبو يعلي الحنبلي . إليه انتهت رئاسة الحنابلة في زمانه وتوفي سنة 458هـ . (النجوم الزاهرة ، ج5 ، ص78) . البرهان للزركشي ،ج2 ، ص3.
2- التفسير والمفسرون ،ج2 ، ص437.
3- مسالك الأفهام (المقدمة) للفاضل الكاظمي ،ج1 ، ص7-8.
4- كشف الظنون لحاجي خليفة ،ج1 ، ص20.
5- الذريعة ، ج1 ، ص40-44.
6- مسالك الأفهام (المقدمة) ، ج1 ، ص 5-13.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .