المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حادثة سقوط نيزك في سنة 396هـ
2023-06-08
قول الصدوق والعلامة (رحمهما الله) في عصمة الأنبياء والأوصياء
19-4-2018
P53 Protein
4-7-2019
Sharpe,s Differential Equation
5-7-2018
وجوب التوبة وفضلها
10/9/2022
المهدي والعلويين
25-7-2017


معنى كلمة سفك‌  
  
9806   03:51 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 171- 172.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/10/2022 1872
التاريخ: 15-2-2016 5000
التاريخ: 24-11-2015 16595
التاريخ: 2024-11-13 159

مقا- سفك : كلمة واحدة، يقال : سفك دمه يسفكه سفكا : إذا أساله ، وكذلك الدمع.

مصبا- سفك الدم والدمع سفكا من باب ضرب، وفي لغة من باب قتل :

أرقته ، والفاعل سافك ، وسفّاك مبالغة .

مفر- السفك في الدم : صبّه ، وكذلك في الجوهر المذاب وفي الدمع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو انحدار وصبّ فيه نظر عدوان، كما سبق في السفح، وأكثر استعماله في الدم.

{قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} [البقرة : 30].

الفساد في إخلال النظم التشريعيّ ونقض القوانين الاجتماعيّ والعرفيّ. وذلك إذا تجاوز الحدّ يبلغ حدّ الإخلال في التكوين كسفك الدماء.

{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ } [البقرة : 84].

الخطاب لبني إسرائيل.

والتعبير بالمادّة دون الاماتة : فانّ الحياة والموت من النظام ، وامّا سفك الدماء :

فيدل على إخلال في النظام بقصد التجاوز والعدوان، وعلى أشدّ ظلم وعصيان ومنكر وطغيان.
___________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ..
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .