المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

المخــــــصص
29-8-2016
فحص شريط الدم
20-8-2020
الإعلال في الهمزة
23-02-2015
قائمة حقوق الملكية Owners Equity Statement
10-3-2022
تأنيث الجمع
3-03-2015
الصبر والمثابرة لمحرر الحديث الصحفي
16-4-2022


معنى {هُدَى الله}  
  
2790   03:18 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 52-53.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 4622
التاريخ: 15-11-2015 2996
التاريخ: 9-12-2015 3800
التاريخ: 14-12-2015 4451

قوله سبحانه : {فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللّٰهُ ومِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلٰالَةُ} [النحل : 36] .

لم يرد نصب الأدلة على الحق لأنه تعالى سوى في ذلك بين الكافر والمؤمن ، كما قال : {وأَمّٰا ثَمُودُ فَهَدَيْنٰاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمىٰ عَلَى الْهُدىٰ} [فصلت : 17] .

وإنما أراد : من لطفه تعالى له بما علم أنه يؤمن فسمى ذلك اللطف هدايةً .

وقيل : فمنهم من هدى الله إلى الجنة بإيمانه ومنهم من حقت عليه الضلالةُ .

قال الحسنُ (1) : لأنهم ضلُّوا عن طرق الحق وكفروا بالله .

وقال أبو الهذيل : حقت عليه الضلالة عن طريق الجنة بما ارتكبوا من الكفر والضلالة .

والمراد بـ(الضلالة) هاهنا العُدولُ عن الجنةِ . وقد سمى الله العقاب ضلالاً في قوله : {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلٰالٍ وسُعُرٍ} [القمر : 47].

________________
1- مجمع البيان 3 : 359 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .