المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05

العلاقة بين الحرارة والحركة عند الجلدكي (القرن 8هـ/14م)
2023-05-01
معدل تكوين النواتج Production Rate
26-9-2019
الفولت
18-10-2019
اغتيال الامام الحسن (عليه السلام)
30-3-2016
(Liquefied Natural Gas (LNG)
23-11-2015
ڤلطية نبضية impulse voltage
23-4-2020


تأنيث الجمع  
  
20091   03:43 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : دروس في المذاهب النحوية
الجزء والصفحة : ص192- 198
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / جهود علماء المدرسة البغدادية / المفصل للزمخشري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015 2114
التاريخ: 3-03-2015 14388
التاريخ: 3-03-2015 5144
التاريخ: 12-08-2015 2805

قال صاحب الكتاب (وتأنيث الجمع ليس بحقيقي ولذلك اتسع فيما أسند إليه إلحاق العلامة وتركها ، تقول فعل الرجال ، والمسلمات والأيام فعلت).

ص191

قال الشارح : قد تقدم القول إن الجمع يكسب الاسم تأنيثاً لأنه يصير في معنى الجماعة، وذلك التأنيث ليس بحقيقي لأنه تأنيث الاسم لا تأنيث المعنى ، فهو بمنزلة الدار والنعل ونحوهما ، فلذلك إذا أسند إليه فعل جاز في فعله التذكير والتأنيث ، فالتأنيث لما ذكرناه من إرادة الجماعة والتذكير على إرادة الجمع ولا اعتبار بتأنيث واحده أو تذكيره ، ألا تراك تقول : قامت الرجال ، وقام النساء ، فتؤنث فعل الرجال مع أن الواحد منه مذكر وهو رجل ، وتذكر فعل النساء مع أن الواحد امرأة ، قال الله تعالى (قالت الأعراب)(1) (وقال نسوة)(2) ولا فرق بين العقلاء وغيرهم ؛ فالرجال والأيام في ذلك سواء ، لأن التأنيث للاسم لا للمسمى .

والكوفيون يزعمون ان التذكير للكثرة والتأنيث للقلة ، ويؤيد عندك أن تأنيث الجمع ليس بحقيقي أنك لو سميت رجلاً كلاباً أو كعاباً أو فلوساً أو عنوقاً(3) لصرفته ، ولو كان تأنيثه حقيقياً لكان حكمه حكم عقرب ـ إذا سمي به ـ وسعاد في الصرف .

والجمع على ضربين ؛ مكسر وصحيح ، واعلم أن الجموع تختلف في ذلك ، فما كان من الجمع مكسراً فأنت مخير في تذكير فعله وتأنيثه نحو " قام الرجال " من غير ترجيح ، لأن لفظ الواحد قد زال بالتكسير وصارت المعاملة مع لفظ الجمع ، فإن قدرته بالجمع ذكرته إن قدرته

ص192

بالجماعة أنثته ، قال الشاعر.(4)

أخذ العذارى عقدها فنظمنه

وقال الراجز  : (5)

إذا الرجال ولدت أولادها           واضطرت من كبر اعضادها

وجعلت أوصابها تعتادها                فهي زروع قد دنا حصادُها

وما كان منه مجموعاً جمع السلامة فما كان منه لمؤنث نحو المسلمات والهندات كان الوجه تأنيث الفعل ،وإن كان الجمع للمذكرين بالواو والنون فالوجه تذكير الفعل فيه نحو قام الزيدون ، وإنما كان الوجه فيما كان مؤنثاً تأنيث الفعل لرجحان التأنيث فيه على التذكير ، وذلك أن التأنيث فيه من وجهين ؛ من جهة أن الواحد مؤنث وهو باق على صيغته وهو مع ذلك مقدر بالجماعة ، والتذكير من جهة واحدة وهو تقديره بالجمع.

وجمع المذكر بالعكس التذكير فيه من جهتين؛ من جهة أن الواحد باق وهو مذكر ، والثاني أنه مقدر بالجمع وهو مذكر ، والتأنيث من جهة واحدة وهو تقديره بالجماعة فرجح على التأنيث وقد ذكر بعضهم الأول وهو قليل ، قرأ حمزة والكسائي وابن عامر (قبل أن ينفد

ص193

كلمات ربي  )(6) بالياء ، وقال الشاعر :(7)

وقام اليّ العاذلاتُ يلمسني              يقلن ألا تنفك ترحلُ مرحلا

وقد أنث بعضهم الثاني وهو من قبيل الضرورة ، قال الشاعر:(8)

قالت بنو عامرٍ خالو بني أسدٍ                    يا بؤس للحرب ضراراً لاقوام

قال صاحب الكتاب (وأما ضميره فتقول في الإسناد إليه : الرجال فعلت وفعلوا ، والمسلمات فعلت وفعلن ، وكذلك الأيام ، قال :

وإذ العذارى بالدخان تقنعت              واستعجلت نصب القدور فملتِ

قال الشارح : قوله " وأما ضميره " يريد ضمير الجمع ، فإذا أسند الى ضمير الجمع فلا يخلو الجمع من أن يكون مكسراً أو غير مكسر ، فإن كان مكسراً وكان المذكر ممن يعقل نحو الرجال والغلمان كان لك فيه وجهان : أحدهما أن تلحقه تاء التأنيث نحو الرجال قامت فتؤنثه وتفرده لأنه يرجع الى تقدير الجماعة وهي حقيقة واحدة مؤنثة ، ويجوز

ص194

أن يرجع الى اللفظ وهو جمع مذكر عاقل فتظهر علامة ضميره بالواو نحو الرجال قاموا لأن الواو للمذكر ممن يعقل ، فأما قوله : (9)

شربتُ بها والديكُ يدعو صباحه               إذا بنو نعش دنوا فتصوبوا

دنون لأنه جمع لما لا يعقل ، إلا أنه أجراها مجرى من يعقل إذ كان دورها يجري على تقدير لا يختلف وصار كقصد العاقل لشيء يعلمه فجمعها بالواو والنون فقال بنو نعش ولم يقل بنات نعش ، فإذن عاد فجمعها بالواو والنون فقال بنو نعش ولم يقل بنات نعش ، فإذن عاد الضمير بالواو على حد جمعه إياه ، ومثله قوله تعالى (قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم  )(10) لما أخر عنهن بالخطاب الذي يختص بمن يعقل جمعها بالواو المختصة بمن يعقل .

وإن كان المُسكر لغير أولي العقل نحو الأيام والحُمر فلك فيه وجهان :

أحدهما أن تلحق الفعل التاء فتقول (الأيام فعلتْ) على تقدير جماعة الأيام ، وإن شئت قلت (فعلن) لأن الأيام مما لا يعقل فجمعه

ص195

وضمير جمعه كالمؤنث وإن كان مذكراً نحو " ثيابك مزقن وجمالك اقبلن " قال الشاعر: (11)

وإن تكن الأيام فرقن بيننا               فقد بان محمودٌ أخي يوم ودعا

والذي يؤيد عندك ان ما لا يعقل يجري عندهم مجرى المؤنث انك اذا صغرت نحو جمال ودراهم فإنك ترده الى الواحد ثم تجمعه بالألف والتاء كالمؤنث فتقول في تصغير جمال ودرهم جميلا ودريهمات .

والمؤنث السالم نحو الهندات ، تقول " الهندات قامت " على معنى الجماعة وقمن على اللفظ ، وكذلك مكره نحو الهنود قامت وقمن إن شئت . فأما قول الشاعر : وإذا العذارى ... الخ (12) ـ البيت لسلمى بن

ص196

ربيعة الضبي والشاهد فيه قوله تقنعت وملت حيث كان عائدا الى العذارى والعذارى جمع عذراء وهي البكر . يصف إكرام أهله الضيوف وأنه لفرط إكرامهم تباشر الصبيات الأبكار ما يباشره الآباء .

وأما الجمع المذكر السالم فمضمره بالواو نحو " الزيدون قاموا " لا غير .

قال صاحب الكتاب (وعن أبي عثمان : العرب تقول الأجذاع انكسرن لأدني عدد ، والجذوع انكسرت ، ويقال لخمس خلون ولخمس عشرة خلت ، وما ذاك بضربة لازب).

قال الشارح : اعلم أن هذا الشيء قد استعمله العرب استحساناً للفرق بين القليل والكثير، فيقولون : الأجذاع انكسرن والجذوع انكسرت ، فيؤنثون الكثير بالتاء والقليل بالنون ، ومنه قولهم في التاريخ " لخمس خلون وأربع بقين " و " ولخمس عشرة خلت ، ولثلاث عشرة بفيت " ، وقد قيل في تعليل ذلك أقوال ، أقربها ما ذهب إليه الجرجاني وهو أن التأنيث فيها لمعنى الجماعة والكثرة أذهب في معنى الجمعية من القلة ، والتاء حرف مختص بالتأنيث فجعلت علامة فيما كان أذهب في الجمعية ، والنون فيما هو أقل حظاً في الجمعية ، لأن النون لا ترد للتأنيث خصوصاً وإنما ترد على ذوات صفتها التأنيث . والذي عندي في ذلك أن بناء القلة قد جرى عليه كثير من أحكام الواحد ، من ذلك جواز تصغيرها على ألفاظها من نحو أجيمال وأثياب ومنها وجواز وصف المفرد من نحو : بُرمة أكسار(13) وثوب اسمال ، ومنها عود  الضمير

ص197

اليه مفرداً من قوله تعالى (وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه) (14) فلما غلبت على القلة أحكام المفرد عبروا عنها في التأنيث بالنون المختصة بالجمع لئلا يتوهم فيها الإفراد ، وقوله "وما ذاك بضربة لازب " يريد بأمر ثابت يلزمك أن تأتي به بل أنت مخير ان اتيت به فحسن وان لم تأت به فعربي جيد ، وهو من قولهم لزب الشيء يلزب لزوباً اذا ثبت ، ولازب أفصح من لازم .

ص198

_________________________

(1) الحجرات 14 والشاهد في الآية تأنيث الفعل (قالت) مع الفاعل المذكر لأنه جمع تكسير ، وجمع التكسير قد يفيد التأنيث باعتبار أنه جماعة .

(2) يوسف 30 والشاهد تذكير الفعل (قال) مع الفاعل المؤنث (نسوة) لأنه جمع تكسير، والجمع يمكن أن يكون مذكرا باعتباره يدل على لفظة (جمع) .

(3) فُلُوس جمع فَلْس وهو مذكر ، وعنوق جمع عناق وهي الأنثى من المعز .

(4) الشاهد فيه قوله (أخذ العذارى) فلم يؤنث الفعل رغم إسناده الى ما هو مؤنث ، والذي سوغ ذلك أن الفاعل جمع تكسير ، وجمع التكسير يمكن اعتباره مذكراً على أنه يدل على لفظة (جمع) .

(5) في البيتين أكثر من شاهد على تأنيث الفعل مع الفاعل إن كان جمع تكسير رغم أن مفرده مذكر وذلك باعتباره يدل على لفظه (جماعة) . وهذه المواضع هي :

ولدت أولادها ـ اضطربت أعضادها ـ جعلت أوصابها .

(6) الكهف 109 ، والقراءة الغاشية (تنفد) . والشاهد في القراءة المروية من حمزة والكسائي وابن عامر أنه يجوز تذكير الفعل مع الفاعل إن كان جمع مؤنث سالما باعتباره دالا على لفظه (جمع).

(7) الشاهد في البيت قوله : وقام إلي العاذلات . حيث جعل الفعل مذكراً مع الفاء الذي هو جمع مؤنث سالم ، وذلك على أنه يدل على لفظه (جمع) .

(8) موضع الشاهد قوله (قالت بنو عامر) فأنث الفعل رغم أن الفاعل ملحق بجمع المذكر السالم ، والمفروض أن جمع المذكر السالم أرجح في دلالته على التذكير منه في دلالته على التأنيث ، ولذلك قرر ابن يعيش أن تذكير هذا الفعل إنما هو من قبيل الضرورة .

(9) بنو نعش أصلها : بنات نعش وهي سبعة كواكب ، المفرد منا ابن نعش لأن الكوكب مذكر . وقال الأزهري : الشاعر إذا اضطر أن يقول : بنو نعش . ، موضع الشاهد قوله : إذا ما بنو نعش دنوا . الفعل (دنا) مسند الى ضمير عائد على جمع ، صحيح أنه جمع مذكر سالم ، لكنه لا يدل على عاقل ، ومن ثم كان المفروض أن يقول، دنت أو دنون لكنه لا يدل على عاقل ، ومن فعل ذلك لأنه رأى غير العاقل يصدر عنه ما يصدر عن العقلاء .

وشربت بها : الباء حرف جر زائد ، والتقدير : شربتها .

(10) سبقت الإشارة الى الشاهد في الآية الكريمة .

(11) موضع الشاهد قول : وإن تكن الأيام فرقن .

فأسند الفعل (فرق) الى نون النسوة وهي ضمير عائد على الأيام ، مع أن الأيام مفردة مذكر (يوم) فدل ذلك على أن  الجمع غير العاقل في حكم المؤنث ، وكذلك الضمير الراجع إليه .

(12) هذا هو البيت الذي أورده الزمخشري :

واذا العذارى بالدخان تقنعت واستعجلت ، وملت .

فألحق بالأفعال تاء التأنيث وجعل الفاعل فيها الضمير المستتر (هي) . وهذا دليل على ان جمع المؤنث السالم أو تكسيره يمكن أن يسند الفعل بعده الى النون او الى الضمير المستتر . فنقول : تقنعن وتقنعت . واستعجلن واستعجلت . ومللن وملت .

وملت من قولهم : مللت الخبز واللحم اذا جعلته على الملة وهي الرماد الحار او الجمر يخبز او يطبخ فيه او عليه .

(13) البرمة : القدر ، وبرمة اكسار : عظيمة موصلة لكبرها أو قدمها ، كأنهم جعلوا كل جزء منها كسراً ثم جمعوه .

(14) النحل 66 والشاهد في الآية الكريمة عود الضمير المفرد المذكر في (بطونه) على (الأنعام) وهو جمع قلة ، فدل على أن جمع القلة يعامل معاملة المفرد .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.