المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الآفات التي تصيب الطماطم ومكافحتها
2024-12-01
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30

تكون الأرض
17-5-2017
تقدم ابا بكر للصلاة دلالة على فضله وأحقيته بالخلافة
13-11-2016
الرقابة القضائية على عيب المحل في مجال السلطة المقيدة
29-4-2022
John Macnaghten Whittaker
3-11-2017
براهما جوبتا
14-8-2016
اعادة استخدام المخلفات الصلبة
13-1-2016


من آداب الانفاق  
  
689   04:46 مساءً   التاريخ: 2024-04-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص123
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{الَّذينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ في‏ سَبيلِ اللَّـهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ ما أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذىً لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} 

وَقَالَ رَسُولُ اللّـهِ (صل الله عليه واله وسلم) : (إِذَا سَأَلَ‏ السَّائلُ،‏ فَلَا تَقطَعُوا عَلَيهِ مَسَأَلَتَهُ حَتَّى يَفرُغُ مِنهَا، ثُمَّ رُدُّوا عَلَيهِ ـ أَي: قُولُوا لَهُ بِوَقَارٍ وَلِينٍ ـ إِمَّا بِبَذلٍ يَسِيرٍ، أَو رَدٍّ جَمِيلٍ، فَإِنَّهُ قَد يَأَتِيكُم مَن لَيسَ بِإِنسٍ وَلَا جَانٍّ، يَنظُرُونَ كَيفَ صَنِيعَكُم فِيمَا خَوَّلَكُم اللهُ تَعَالَى) [1].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/183، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي: 3/310.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .