المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6766 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24

الوراثة اللاجينية للمجتمعات Population Epigenetics
8-9-2019
للمسرحية أسس مهمة هي
16-8-2020
فرضية جوفان هادزي Jovan Hadzi
28-7-2021
النظريات التي تسوّغ التقيد بنطاق الدعوى الجزائية الشخصي والعيني
9-5-2017
شعر أبي يحيى ابن هشام القرطبي
2024-05-06
معنى كلمة كثر
7-6-2022


تقسيم الوظائف الرئيسية في مكة قبل الإسلام.  
  
1467   02:19 صباحاً   التاريخ: 2023-06-17
المؤلف : محمد لطفي جمعة.
الكتاب أو المصدر : ثورة الإسلام وبطل الأنبياء.
الجزء والصفحة : ص 123 ـ 126.
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / ايام العرب قبل الاسلام /

فأعطى عبد الدار ثلاثة من المناصب الستة، وهي: السدانة (الحجابة)، ودار الندوة، واللواء. وأعطى عبد مناف السقاية والرفادة والقيادة، وهي بقية الأمور الستة التي تميز بيت قصي، وقد نظمها قصي تنظيمًا حسنًا، وقد اشتركت معه حبى في توزيع هذه السلطات بحكم مبدأ الكفالة وسلطة الأم، وقد أعطت أضعف الأولاد أعظم الوظائف، وتركت لعبد مناف وهو الولد النابغ الوظائف الثانوية؛ لأنها تريد أن تسوي الولدين. وما زال هذا التقسيم محترما إلى آخر أيام قريش وكان سادن الكعبة عند الفتح المحمدي في العام الثامن الهجري عثمان بن طلحة، وسادنها الآن السيدان عبد الله الشيبي ومحمد الشيبي، وقد زار أولهما مصر من عهد قريب. ومن أعمال قصي غير تأسيس الدولة وتقسيم مناصبها حفر الآبار وتعمير الديار، وقد أقر عبادة الأصنام وحول إساف ونائلة من الصفا والمروة فجعل أحدهما بلصق الكعبة وجعل الآخر في موضع زمزم وكان ينحر عندهما (وعندهما حاول عبد المطلب أن ينحر ولده عبد الله، وكان الطائف بالبيت يبدأ بإساف فيستلمها فإذا فرغ من طوافه ختم بنائلة؛ فهي من مناسك الحج في الجاهلية! ووضع قصي نظام الحمس، ولفظ الحمس جمع مفرده الأحمسي، ومعناه ابن البلد وابن الحرم والوطني المقيم والذي ينتمي إلى الكعبة والمقام فهو امتياز لأبناء الوطن وأهل الحرمة وولاة البيت وقطان مكة وساكنيها أشبه الأشياء بحق «حرية المدينة» الذي يُمنح في بلاد الغرب للأضياف الشرفاء؛ تمييزاً لهم، واعترافًا بمكانتهم، كما أنه إظهار لشرف الانتساب إلى البلد الذي يُمنح أهلوه ذاك اللقب، فقال المكيون المتميزون: «ليس لأحدٍ من العرب حق كحقنا ولا منزلة كمنزلتنا.» وعلامة الأحمسي أن لا يعظم شيئًا من الحل (أي الأرض التي وراء الحرم) كما يعظم الحرم، فإذا فعل ذلك استخفت العرب بحرمته، فترك الحمس الوقوف على عرفة لأنه خارج عن الحرم، والإفاضة منها، مع إقرارهم بأنها من مشاعر الحج، ويرَوْن لسائر العرب أن يقفوا على عرفة وأن يفيضوا منها، إلا أنهم قالوا: «نحن أهل الحرم فلا ينبغي لنا أن نخرج من الحرمة ولا نعظم غيرها.» فأظهروا بذلك شدة تعصبهم لبقعة من الأرض وترفَّعوا عن أن يخرجوا عنها ولو كان في خروجهم إتمام لمشاعر الحج. كما نرى بعض الملوك في وقتنا الحاضر لا يتركون عواصم ملكهم تعظيمًا للعواصم، وتفخيمًا لها، ومبالغة في هيبة الملك. أقر قصي هذا التقليد في قريش وأدخل فيه كنانة وخزاعة، ومنحوا هذا الحق لمن ولدوا من العرب في الحرم، فاستحق الشرف بحق المولد كما استحقته قريش بحق الدم، والأصل، وفي القوانين الدولية الخاصة الحديثة من يكسب حق الوطنية بالدم، ومنهم من يكسبه بالميلاد في أرض الوطن، ومنهم من يناله بطول الإقامة، ففكرة الحمس إقرار لحق الوطنية بالانتساب للبقعة وامتياز لمن له هذا الحق. وليس معنى الحمس التحمس في الدين كما في القاموس، ولا يرجع إلى ما بعد عام الفيل كما زعم ابن الأثير، بل شرع في عهد قصي، وكانت فكرة الحمس صائبة لأنها ترمي إلى إعزاز جانب أهل الحرم، وتضمن سلامة القاصدين إليهم، وتحجز ما بين الأعداء، وتشل أيدي المنتقمين والمتربصين؛ فنشأ حق الالتجاء من حق الحمس؛ فكان الرجل لو جر كل جريرة ثم لجأ إلى الحرم لم يتناول ولم يقرب، وكان الرجل لو لقي قاتل أبيه في الشهر الحرام لم يتعرض له. وكان الرجل إذا أراد البيت العتيق تقلد قلادة من شعر فأحمته أي جعلته حِمى لا يُقرب. ومن قواعد الحمس أنهم نهوا أهل الحل عن أن يأكلوا من طعام جاءوا به معهم من الحل إلى الحرم إذا جاءوا حجاجًا أو عمارًا، ولا يطوفوا بالبيت إذا قدموا أول طوافهم، إلا في ثياب الحمس يستعيرونها منهم للطواف بها، فإن لم يجدوا من يعيرهم طافوا بالبيت عراة؛ رجالا ونساءً وإن أنف منهم أحد أن يطوف عريانا إذا لم يجد ثياب الحمس فطاف في ثيابه التي جاء بها من الحل، ألقاها إذا فرغ من طوافه، وتُسمى «اللقي» فلا يمسها أحد. وجاءت امرأة يومًا وكان لها جمال وهيئة حسنة فطلبت ثيابا عارية فلم تجد من يعيرها، فلم تجد بدا من أن تطوف عريانة فنزعت ثيابها بباب المسجد ثم دخلته عريانة فوضعت يديها على موضع عفتها وقالت:

                       اليوم يبدو بعضه أو كله     وما بدا منه فلا أحله (2)

إشارة إلى أنها عفيفة ولا يضيرها كشف عورتها في سبيل أداء الفريضة، وإشارة إلى أنها ليست ممن استبحن العلاقة الجنسية في الحرم كإساف ونائلة. ولكن هذا لم يمنع فتيان مكة من النظر إليها وجاءت امرأة أخرى تطوف عريانة فرآها رجل فأعجبته فطاف في جنبها لأن يمسها، فأدنى عضده من عضدها فالتزقتا؛ فخرجا هاربين على وجوههما فزعين لما أصابهما من العقوبة ولكن في أخبار التاريخ ما يدل على أن الطواف مع التعري كان مبالغة في التقديس وبقي منه أن يطوف الشخص حاسر الرأس حافي القدمين، وما الإحرام إلا نوع من التحلل من الثياب وعود إلى عري آدم وحواء! وطاف أبو جندب الشاعر الجاهلي بالبيت مكشوف السوأة في غير الحج فعرف الناس عنه يريد شرا؛ وهو الانتقام من أعداء له. وابتدعت الحمس في الحج من باب التزهد والتأله أشياء كثيرة كالتي يمتنع عنها بنو إسرائيل في بعض مواسمهم وأعيادهم. ومن امتيازهم الوقوف بقزح، فلما حج النبي حجة الإسلام ظنت قريش أنه سيقف بالمشعر الحرام – وهو قزح – كعادتهم ولا يتجاوزه، ولكنه تجاوزه إلى عرفات، فتنازل النبي عما كان امتيازا وحقًّا لقومه وسوَّى بينهم وبين غيرهم ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)، وما زال حق الحمس يتطور حتى صار دينًا قال الأزرقي (ج1، ص115): «كانت العرب على دينين: حلة وحمس؛ فالحمس قريش وكلُّ من ولدت من العرب وكنانة وخزاعة ... إلخ. وكانت قريش إذا زوجوا عربيًّا امرأةً منهم اشترطوا عليه أن كل من ولدت له فهو أحمسي على دينهم.» ولكن الأزرقي مبالغ في قوله الحمس دين جديد؛ لأن الحمس قالوا: «لا تعظموا شيئًا من الحل، ولا تجاوزوا الحرم في الحج فلا يهاب الناس حرمكم ويرون ما تعظمون به من الحل كالحرام» فقصروا عن مناسك الحج والموقف من عرفة.

...........................................

1- استلام الحجر مأخوذ من السلام - بكسر السين - وهي الحجارة، ومعناها التحية.

2- يا حبذا الموسم من موفد    وحبذا الكعبة من مشهد

    وحبذا اللائي يزاحمننا      عند استلام الحجر الأسود!




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).