المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



خصائص معجزة القرآن  
  
1160   01:57 صباحاً   التاريخ: 2023-12-13
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص93
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-09-2014 2633
التاريخ: 2024-10-21 154
التاريخ: 23-04-2015 2293
التاريخ: 3-12-2015 2504

1 ـ موافقته لأرقى فنون العصر
لا بد للمتحدي ان يأتي بجنس ما يعرفون لا بما يجهلون والا فلا يصح التحدي ولهذا جاءت معظم معاجز الانبياء مشابهةً لأرقى فنون العصر فاشتهر في زمن موسى السحر فجاء لهم بالسحر والعصا فأول من اذعن له هم السحرة لانهم من أرباب الفن، واشتهر في زمن عيسى الطب فجاء بما عجزوا عنه الأطباء وهو ابراء الاكمه والابرص بل واحياء الموتى التي لا يقدر عليها احد، واشتهر في زمن النبي(صل الله عليه واله وسلم) عند العرب الفصاحة والبلاغة فجاء القرآن بأسلوبهم وتحداهم بجزء من القرآن فاختاروا السيوف على الحروف.ومن الجدير بالذكر ان اللغة تعني الفكر فإذا حُرفت المعاني حُرف الفكر.
2 ـ القرآن سند النبوة
من فوائد المعجزة انها السند الشرعي للنبوة ليثبت صدق الدعوى للرسول فان كل هذه الآيات تؤكد صدق الرسالة والرسول.
3 ـ القرآن معجزة خالدة
ان معجزة الرسول خالدة بينما معاجز الانبياء السابقين مؤقتة بتوقيت عصرهم وذلك تبعا لرسالاتهم حيث كانت محددة في بلدهم وعصرهم، ومن جاء بعدهم نقلوها لهم بالتواتر. 
اما معجزة الاسلام ( القرآن ) فانه لم يخص عصر النزول فقط واصحابه بل جعلها الله صالحة لكل زمان ومكان فلا بد لكل انسان ان يدرك هذه المعجزة لأنها معجزة فكرية.
4 ـ القرآن معجزة فكرية
ان العقل البشري يتطور في كل جيل وزمان وأراد الله سبحانه وتعالى ان يفجر ثورة الفكر والعقل البشري ليحثه على التفكر والاعتبار والتدبر : { سَنُريهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفي‏ أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَ وَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ شَهيد }[ فصلت : 53]  ،وكثيرا ما يكرر القرآن في آياته ( لعلهم يتفكرون، يعتبرون، ينظرون ).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .