المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



أبو ذر (رض) على لسان النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله).  
  
1175   10:34 صباحاً   التاريخ: 2023-09-15
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 163 ـ 164.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

نستعرض هنا، ما جاء على لسان النبي (صلى الله عليه وآله) بشأن هذا الصحابي الجليل من كلمات مضيئة هي بمثابة أوسمة منحها اياه النبي الكريم (صلى الله عليه وآله) باستحقاق وجدارة، ونقتصر هنا على ذكر الرواية بذلك، دون ذكر السند:

قال (صلى الله عليه وآله): ما أظلَّتِ الخضراء، ولا أقلَّتِ الغَبراءُ من ذي لهجة أصدقُ، ولا أوفى من أبي ذر، شِبهُ عيسى بن مريم.

وفي لفظ آخر: ما أظلَّت الخضراء، ولا أقلَّت الغبراء على ذي لهجة، أصدق من أبي ذر، من سرّه أن ينظر الى زُهدِ عيسى بن مريم، فلينظر الى أبي ذر.

من أحبّ أن ينظرَ الى المسيح عيسى بن مريم، الى بره وصدقه وجدِّه، فلينظر الى أبي ذر.

إنّ أبا ذر ليباري عيسى بن مريم في عبادته.

رحم الله أبا ذر، يمشي وحده، ويموت وحده، ويبعث وحده.

إنّ الله عز وجل أمرني بحُبِّ اربعة، وأخبرني انّه يحبُّهم: عليّ، وأبو ذر، والمقداد وسلمان.

عن أبي ذر قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا أبا ذر! كيف أنت إذا كنت في حثالة؟ وشبَّك بين أصابعه. قلت: يا رسول الله! فما تأمرني؟ قال: اصبر اصبر اصبر، خالقوا الناس بأخلاقهم، وخالفوهم في أعمالهم.

عن أبي ذر أيضا، قال: بَينَا أنا واقف مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال لي: يا أبا ذر، أنت رجل صالح، وسيُصِيبُك بلاء بعدي! قلت: في الله؟ قال: في الله قلت: مرحبا بأمر الله.

عن أبي ذر قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): يا أبا ذر! كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يستأثرون بالفيء؟ قال: قلت: اذاً والذي بعثك بالحق، أضربُ بسيفي حتى ألحقَ بك. فقال: أفلا أدلُّك على ما هو خير من ذلك؟ اصبر حتى تلقاني (1).

 

__________________

(1) هذه الأحاديث اخذناها عن المستدرك ج 3 ص 342 و343 / وعن الغدير ج 8 ص 312 الى 316.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)