المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Resolvent Cubic
23-2-2019
Free Connective Tissue Cells-Eosinophilic Granulocyte
10-1-2017
أنواع الثلاجات - ثلاجات الأودية الجبلية Glaciers
14-3-2022
حفظ وتعبئة الاسماك المجمدة
4-1-2018
Morphological Complexity Evolves by Adding New Gene Functions
16-3-2021
مدرك قاعدة السلطنة
2024-07-30


وصف يوم العذاب بأنه (عقيم)  
  
1899   01:53 صباحاً   التاريخ: 1/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص456.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/9/2022 1235
التاريخ: 2024-08-26 242
التاريخ: 9-06-2015 5339
التاريخ: 29/11/2022 1095

قوله - سبحانه - : { حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ} [الحج: 55]. وصفه بأنه عقيم ، أي : لا مثل له في عظم الأهوالِ. [الملك](1) فيـه الله ـ تعالى ـ لا ملك لأحد معه .

وإنما خص ذلك به ، لأن في الدنيا ، قد ملك الله أقواماً ، أشياء كثيرة.

 والملك : إتساع المقدور من له تدبير الأمور ، فالله ـ تعالى ـ يملك الأمور لنفسه ، وكل مالك سواء ، فإنما هو مملك(2) بحكمه ، إما بدليل السمع ، أو بـدليل العقل.

_________

1- ما بين المعقوفتين ساقط من النسخ الخطية. وما أثبتناء من (ط).

2- في (ك) مملوك.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .