المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Struve Differential Equation
5-7-2018
الجهاد الأكبر من أجل الرقي
26-9-2021
تصنيف الاغنام الاصيلة على اساس الانتاج
28-1-2016
نقاط حول إصلاح حالات الشغب
19-4-2016
مشكلات انعدام الجنسية
7-3-2022
الحلم.
2024-02-12


معنى كلمة ضعف  
  
1744   11:18 مساءً   التاريخ: 12/9/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص427-428.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 3349
التاريخ: 10-1-2016 7853
التاريخ: 19-4-2022 2259
التاريخ: 18-8-2021 2403

 ضعف بالضم ، وضعف بالفتح لغتان وقيل : بالضم ما كان من الخلق وبالفتح ما ينتقل ، وضعف الشيء : مثله ، {أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً} [آل عمران : 130] أمثالا كثيرة متزايدة ، ويقال : الضعف مثلا الشيء ، وقوله تعالى : {ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [الإسراء : 75] يعني عذاب الدنيا وعذاب الآخرة والضعف من أسماء العذاب ومنه قوله : {لِكُلٍّ ضِعْفٌ} [الأعراف : 38] وقوله : {إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [الإسراء : 75] يعني عذاب الدنيا والآخرة متضاعفين ، وعن ابن عباس : إن رسول الله صلى الله عليه وآله معصوم وإنما هو تخويف لئلا يركن مؤمن إلى مشرك ، و {جَزَاءُ الضِّعْفِ} [سبأ : 37] أراد  المضاعفة عن ابن الأنباري ، و {الْمُضْعِفُونَ} [الروم : 39] ذو ضعاف من الحسنات كما تقول : رجل مقو أي صاحب قوة ، وموسر أي صاحب يسار ، و {الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ} [النساء : 98] فيه وجهان : الجر عطفا على {سَبِيلِ اللَّهِ } [البقرة : 154] أي في سبيل الله ، وفي خلاص المستضعفين ، أو منسوبا على الاختصاص بمعنى ، وأختص من الله خلاص المستضعفين لأنه من أعظم الخيرات ، والمراد بهم الذين أسلموا بمكة وصدهم المشركون عن الهجرة فبقوا بين أظهرهم يلقون منهم الأذى ويدعون الله الخلاص ويستنصرونه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .