أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/9/2022
1419
التاريخ: 15-12-2015
2783
التاريخ: 10-12-2015
6173
التاريخ: 15-11-2015
5009
|
العين 5/ 201- الوقذ : شدّة الضرب ، وشاة وقيذة موقوذة ، أي مقتولة بالخشب. وتقول : وقذها يقذها وقذا ، وهذا من فعل العلوج ، كذلك كانوا يفعلون ثمّ يأكلون ، فنهى اللّه عنه وحرّمه. وحمل فلان وقيذا ، أي ثقيلا دنفا مشفيا.
مصبا- وقذه وقذا من باب وعد : ضربه حتّى استرخى وأشرف على الموت ، فهو وقيذ وموقوذ. وشاة موقوذ : قتلت بالخشب أو بغيره فماتت من غير ذكاة. ووقذه النعاس : أسقطه.
لسا- الوقذ : شدّة الضرب. والموقوذة : المضروبة حتّى تموت ولم تذكّ.
والوقيذ من الرجال : البطيء الثقيل ، كأنّ ثقله وضعفه وقذه. والوقذ في الأصل : الضرب المثخن والكسر.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المضروب الى أن يثقل ويسقط بالموت.
وبين المادّة وموادّ- الوكز ، الوقص ، الوقر ، الوقم ، الوقط ، الوغب ، الوخز ، وخض : تقارب من جهة اللفظ والمعنى ، ويجمعها معنى الضرب والسقوط.
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ} [المائدة : 3] هذه المحرّمات ذكرت بالترتيب :
1- محرّمة بالطبيعة بأن ماتت بجريان طبيعيّ من دون برنامج شرعيّ وذبح.
2- محرّمة بالطبع إذا انفصل جزء من الحيّ ثمّ زالت عنه الحياة وصار ميتة.
3- محرّمة بالتشريع ، فهي تصير كالميتة كما في الخنزير.
4- ما تكون محرّمة بعنوان ثانويّ لا بالذات ، كما إذا اهلّ به لغير اللّه.
5- ما تكون ميتة بعمل ثانويّ إراديّ ، كما في الخنق.
6- ما تكون ميتة بالتدريج لا دفعة ، كما في الضرب والوقذ.
7- ما تكون ميتة بعمل طبيعيّ وجريان دفعيّ ، كالسقوط.
8- ما تكون ميتة بجريان غير إراديّ ومواجهة ومقابلة من حيوان ينطحه.
9- ما يكون في مواجهة حيوان سبع وأكل منه شيئا.
10- وما يذبح على النصب.
__________________
|
|
دور النظارات المطلية في حماية العين
|
|
|
|
|
العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
|
|
|
|
|
اختتام المراسم التأبينية التي أهدي ثوابها إلى أرواح شهداء المق*ا*و*مة
|
|
|