المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24



جماعة كثيرة أنفقت في جيش العسرة  
  
1661   10:31 صباحاً   التاريخ: 13-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص317-318.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه - : { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى} [البقرة: 262].

  قال الكلبي (1)  : نزل في عبد الرحمن بن عوف   ، وعثمان بن عفان . فإن عبد الرحمن   ، جاء الى النبي بأربعة الاف صدقة   ، وجاء عثمان بأربعمائة من الإبل   ، بأقتابها (2)  ، وأحلاسها(3).

أما الكلبي فهو كذاب عند أهل العلم (4) . والآية   ، عامة . والتخصيص يحتاج الى دليل . وجيش العسرة   ، كانوا نيفاً   ،وثلاثين الف رجل . فكيف يجهز بأربعمائة بعير.

   ولو كان هذا صحيحاً   ، لكان النبي – عليه السلام – قد جهز البكائين بها   ، ولم ينصرفوا خائبين من الجهاد   ، قوله(5) { وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ} [التوبة: 92] .

ثم إن الاية   ، مشروطة بزوال المن   ، والأذى . وقد نزل  { يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [الحجرات: 17] .

على أنه قد روي (6) أنه أنفق(7) العباس ، وطلحة ، والزبير في جيش العسرة .

فالآية  ، تكون (8) قد نزلت في جماعة كثيرة.

 

___________

1- أسباب النزول  :55. تفسير البغوي  :1 : 249.

2- الأقتاب جمع (قتب) : الرحل الصغير على قدر سنام البعير.(المعجم الوسيط- قتب).

3- الأحلاس  : جمع (حلس)  : كل ماولي ظهر الدابة تحت الرحل والقتب والسرج .(المعجم الوسيط- حلس).

4- قال عنه أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي في كتابه الضعفاء والمتروكين  :211 : محمد بن السائب أبو النضر الكلبي  : متروك الحديث.

5- في (أ)  : قوله سبحانه.

6- السيرة النبوية لابن هشام  :ق2 : 518. تاريخ الطبري :3 : 102.

7- في (أ)  : أنه ما أنفق.

8- في (أ) : يكون . بياء المضارعة المثناة من تحت.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .