المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06



فضل سورة الأحزاب وخواصها  
  
34328   04:32 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 77.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-06 350
التاريخ: 27-11-2021 2487
التاريخ: 1-12-2014 2966
التاريخ: 1-12-2021 2599

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «من كان كثير القراءة لسورة الأحزاب كان يوم القيامة في جوار محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأزواجه» ثم قال : «سورة الأحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم ، يا ابن سنان إن سورة الأحزاب فضحت نساء قريش من العرب ، وكانت أطول من سورة البقرة ، ولكن نقصوها ، وحرفوها» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة وعلمها ما ملكت يمينه ، من زوجة وغيرها ، أعطي أمانا من عذاب القبر ، ومن كتبها في رق غزال ، وجعلها في حق‏ «2» في منزله كثرت إليه الخطاب ، وطلب منه التزويج لبناته ، وأخواته ، وسائر قراباته ، ورغب كل أحد إليه ، ولو كان صعلوكا فقيرا ، بإذن اللّه تعالى‏ «3».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها في رق غزال ، وتركها في حق ، وعلقها في منزله كثرت له الخطاب في منزله ، وطلب التزويج في بناته ، وأخواته ، وجميع أهله وأقربائه بإذن اللّه تعالى» «4».

___________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 139.

(2) الحق : وعاء صغير ذو غطاء يتخذ من عاج أو زجاج وغيرهما. «المعجم الوسيط مادة حقق».

(3-4) تفسير البرهان ، ج 6 ، ص 212.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .