المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الغلاف الغازي The Atmosphere
2024-12-01
الشكل البيضوي لدوران الأرض حول الشمس والشكل الدائري Eccentricity
2024-12-01
الآفات التي تصيب الطماطم ومكافحتها
2024-12-01
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30



وللمسرفين أمراضهم  
  
1842   07:13 مساءاً   التاريخ: 21-04-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز الطبي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 31- 32.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1733
التاريخ: 14-7-2016 1418
التاريخ: 13-11-2015 1775
التاريخ: 8-10-2014 2074

قال تعالى : {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين} [الأعراف : 31].

إن الله سبحانه وتعالى يعلمنا أن نأكل ونشرب ما لذ وطاب من أنواع المآكل والمشارب من غير إسراف.

والإسراف في المأكل والمشرب إذا تجاوز الحدود الشرعية فهو حرام وإذا تجاوز الطاقة المالية فهو خطر وإذا تجاوز الطاقة البدنية فهو ضرر.

1- الإسراف في أكل اللحم خصوصا الأحمر- الكبدة- الكلاوي- الديوك الرومي- السردين- الرنجة- الشاي- القهوة- الشمبانيا- البيرة.

هذه الأغذية غنية بمادة البيورين الذى يتحول بسهولة إلى حمض البوليك وارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم (النسبة الطبيعية ما بين 3- 6 مليجرام في كل 100 سم 3 من الدم) يسبب حدوث مرض النقرس.

فعند ارتفاع نسبة حامض البوليك في الدم عن المعدل الطبيعي يحدث المرض حيث تترسب أملاح ذلك الحامض في الغضاريف والمفاصل فتتلفها كما تترسب في أربطة العضلات وفي الكلية في بعض الأحيان.

وهذا المرض يصيب الرجل غالبا ما بين 35، 50 سنة ولكن قد يظهر قبل ذلك.

وهو أكثر شيوعا في أولئك الذى يأكلون اللحوم بكثرة وأصحاب المآدب الحافلة بأطايب الطعام والمسرفين في طعامهم وشرابهم أمثال الأغنياء والملوك ولذلك يطلق على النقرس مرض الملوك.

2- الإسراف في تناول المواد البروتينية وهي التي تحتويها الأطعمة المذكورة سابقا بالإضافة إلى البيض والسمك واللبن والجبن. تؤدى إلى إرهاق الجسم في عملية الهضم كما تساهم بما فيها من دسم في الإصابة بضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.

3- الإسراف في تناول المواد الكربوهيدراتية (النشوية والسكرية) يؤدى إلى حدوث تخمر بالأمعاء.

وهذه المواد يتم احتراقها بالجسم لتتحول إلى سعرات حرارية بالقدر الذى يحتاجه الجسم وما زاد على ذلك فإنه يتحول إلى شحم يتراكم بالجسم ويتسبب في زيادة وزنه. ويتحد السكر الزائد بالكالسيوم الموجود بالأنسجة فتنخفض نسبة الكالسيوم بالدم ويتم تعويض ذلك من العظام والأسنان. وبالتالي يؤدى ذلك إلى ضعف العظام وتسوس الأسنان كما أنها ليست في مصلحة مرضى البول السكرى.

4- الإسراف في تناول المواد الدهنية

المواد الدهنية تشكل عبئا ثقيلا على أجهزة الجسم كلها وفي مقدمتها الجهاز الهضمي وهو المسئول عن هضمها بالإضافة إلى الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية) حيث يؤدى زيادة المواد الدهنية إلى زيادة الوزن وبالتالي زيادة العبء على القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم (وهو المادة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .