المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم
10-06-2015
Dimerization, Oligomerization. and Polymerization of Alkenes
11-1-2020
أمية العرب
تخزين الثوم
8-12-2020
النظرة المؤذية التي تحمل الاستهزاء
11-4-2017
السّماوات السّبع
13-11-2014


لماذا اهل الذكر هم اهل البيت؟  
  
1807   02:16 صباحاً   التاريخ: 27-8-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص51-52
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-3-2021 3060
التاريخ: 25-2-2019 2072
التاريخ: 17/11/2022 1422
التاريخ: 25-2-2019 2502

لدينا اخبار كثيرة في هذا المورد تفيد ان المراد من اهل الذكر هم اهل البيت (عليهم السلام)، من جملتها حين كان الامام الرضا (عليه السلام) في مجلس المأمون وقال : (نحن اهل الذكر) فقال علماء العامة الحاضرون في المجلس : بل اهل الذكر هم اليهود والنصارى، والمراد من الذكر التوراة والانجيل، فأجاب الامام (عليه السلام) بالقول : سبحان الله هل يجوز ذلك؟ اذا يدعونا الى دينهم ويقولون انه افضل من دين الاسلام) .

فقال المأمون : لو اقمت برهاناً على ما تقول من القرآن!

فقال (عليه السلام) : (نعم، الذكر رسول الله (صلى الله عليه واله) ونحن أهله، وذلك بين في كتاب الله تعالى حيث يقول في سورة الطلاق : {الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا *رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ} [الطلاق : 10، 11].

والشهرستاني وهو من علماء العامة ينقل عن الامام الصادق (عليه السلام) وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قوله : (نحن أهل الذكر).

وورد في بعض الروايات أن الله تبارك وتعالى أجمل ذكر بعض المطالب في القرآن الكريم، وأرجع الخلق في شرحها الى اهل البيت (عليهم السلام) ليعرفوا انهم لا يستغنون عن اهل البيت (عليهم السلام) وليتمسكوا بهم، وينالوا سعادة موالاتهم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.