أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015
6676
التاريخ: 12-08-2015
1465
التاريخ: 12-08-2015
2351
التاريخ: 12-08-2015
6867
|
الدّين :
أقول فيه عدة معان ، ويمكن أن نوجزها بما يلي :
الدَّينُ : الجزاءُ والمكافأة. ودنته بفعله ديناً : جزيته.
وقيل الدَّينُ المصدرُ ، والدِّينّ ـ بالكسر ـ الإسم ، ويوم الدين : يوم الجزاء. وفي المثل السائر : كما تدين تدان أي كما تجازي تجازى ، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقيل : كما تفعل يفعل بك.
ودانه ديناً أي جازاه.
وقوله تعالى : {أَإِنَّا لَمَدِينُونَ} [الصافات: 53] أي مجزيون محاسبون ؛ ومنه الديان في صفة الله عز وجل.
والدِّين : الحسابُ ، وفيه قوله تعالى : {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة: 4] وقوله تعالى {ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ } [التوبة: 36].
أي ذلك الحساب الصحيح والعدد المستوى.
والدِّينُ : الطاعة. وقد دنته ودنت له أي أطعته يقال دان بكذا ديانة وتدين به فهو دين ومتدين.
والدِّينُ : الإسلام وقد دنت به. وفي حديث امير المؤمنين (عليه السلام) : محبةُ العلماء دين يدان به.
والدّينُ : العادة والشأن ، تقول العرب ما زال ذلك ديني وديدني ، أي عادتي.
ثم الدين لله هو طاعته والتعبد له. ودانه ديناً أي أذله واستعبده.
من هنا نعرف أن كلمة دان الرجل إذا اعتاد خيراً أو شراً ، ودان إذا أصابه الدين ، وهو داءٌ.
ومن معاني الدين : ما يتدين به الرجل. والدين : السلطان. والدينُ : الورعُ. والدينُ : القهرُ. والدينُ : المعصية. والدينُ : الطاعة.
وقد جاء في الحديث ما يخص الخوارج : أنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرّمية ، يريد أن دخولهم في الإسلام ثم خروجهم منه لم يتمسكوا منه بشيءٍ كالسهم الذي دل في الرمية ثم نفذ فيها وخرج منها ولم يعلق به منها شيء.
قال الخطابي : يمرقون من الدين : يعني يخرجون من الطاعة ، أي من طاعة الإمام المفترض الطاعة وينسلخون منها (1).
الملّة :
الملَّة : الشريعة والدين ، وفي الحديث : لا يتوارث أهل ملتين ؛ الملَّة : الدين كملة الإسلام والنصرانية واليهودية ، وقيل : هي معظم الدين ، وجملة ما يجيءُ به الرسل وتملل وامتلَّ : دخل في الملّة.
وفي القرآن الكريم : {حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} [البقرة: 120] قال أبو إسحاق : الملّة في اللغة وسنتهم وطريقهم (2).
_______________
(1) أنظر : لسان العرب ، مادة دين.
(2) أنظر : لسان العرب ، مادة ملل.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|