أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015
1749
التاريخ: 12-08-2015
1115
التاريخ: 3-3-2019
1396
التاريخ: 7-1-2019
2030
|
الإيمان لغة التصديق(1), وعرفاً التصديق بجميع ما جاء به النبي في كل ما علم به ضرورة مجيئه (2), نعم الإقرار باللسان كاشف, والأعمال ثمرات قلا يقبل الزيادة والنقصان.
والكفر لغة الستر(3), وعرفاً إنكار ما علم بالضرورة مجيء الرسول به ...
والنفاق لغة إبطان الشخص خلاف ما يظهر(4), وعرفاً إظهار الإيمان وإبطان الكفر.
والفسق لغة الخروج(5), وعرفاً الخروج عن طاعة الله مع الإيمان, ففاعل الكبيرة مؤمن لتصديقه, والخوارج [أنّه] كافر(6), والحسن البصري(7) [أنه] منافق(8), والمعتزلة له منزلة بين المنزلتين(9)؛ والحق الأول.
وحكم المؤمن في الدنيا المدح والتعظيم والمناكحة والموارثة والغسل والصلاة والدفن في مقابر المسلمين, وفي الآخرة استحقاق الثواب الدائم للأجماع, وأطفالهم تابعون.
وحكم الكافر ضد ما تقدم في الدنيا والآخرة, وقد دل الإجماع والقرآن على تخليدهم. وأما أطفالهم فالحق أن عقابهم قبيح لا يفعله الحكيم لعدم التكليف, ويجوز التفضل لعموم {رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف: 156]
وللمرتد أحكام وجوب القتل إن كان عن فطرة, ولا تقبل توبته ظاهراً, وفي قبولها باطناً وجه قوي, وعن ملة لا يقتل بل يستتاب؛ فإن تاب وإلا قتل. والمرأة لا تُقتل مطلقاً بل تحبس وتضرب أوقات الصلوات. وقاتل المرتد الإمام أو نائبه, فلو بادر غيرهما أثم.
وتمنع الردة قبول الجزية وصحة النكاح لكافرة أو مسملة, وحل الذبيحة والإرقاق, والحكم بنجاسته فلا يغسل ولا يكفن ولا يدفن بين المسلمين ولا بين الكفار, ولا يدرأ عنه غرامة المتلفات, ولا عقوبة الجنايات, وأما ماله فيخرج عنه إلى الوارث إن كان عن فطرة, وتقضى منه ديونه ولا ينفق عليه منه إذا فات السلطان, وإن كان عن ملة حجر عليه ولم يزل ملكه ويدخل في مكله المتجددات وينفق عليه مادام حياً, وكذا من تجب نفقته عليه, ولهما أحكام كثيرة هو بالفقه أنسب. والمنافق إن أظهر الإسلام عومل بأحكامه في الدنيا.
وحكم الفاسق المدح له على إيمانه, والذم له على عصيانه؛ فهو ممدوح مذموم باعتبارين, وأما الآخرة فإن كانت صغيرة فهي مغفورة إجماعاً, وإن كانت كبيرة فإن مات ولم يتب فقالت المرجئة(10) بعدم عقابه(11) وقطع الوعيدية(12) بعقابه وتخليده(13), وقالت أصحابنا: يجوز عقابه وعدمه لكن لو عوقب لكان عقابه منقطعاً(14). فقيل: إن الذنوب كلها كبائر نظراً لاشتراكها(15) في المخالفة(16), وإنما سمي بعضها صغيرا بالنسبة إلى ما فوقه كالقبلة فإنها صغيرة بالنسبة إلى الزنا وكبيرة إلى النظرة.
وقيل: الكبيرة ما توعد عليه بالنار(17), فبعض عدّ سبعة(18), وبعض سبعين(19). وقال ابن عباس: هي إلى سبعمائة أقرب, غير أنه لا صغيرة مع إصرار, ولا كبيرة مع استغفار(20).
______________
(1) انظر: الصحاح 5: 2071, النهاية 1: 69.
(2) حكاه ابن نجيم المصري في البحر الرائق 5: 202, والإيجي في المواقف 3: 541 والطبرسي في مجمع البيان 9: 264.
(3) انظر: الصحاح 2: 807, النهاية 4: 187.
(4) انظر: الفروق اللغوية لأبي هلال: 548, معجم مقاييس اللغة 5: 455
(5) الصحاح: 4 1543.
(6) حكاه عنهم الإيجي في المواقف 3: 548.
(7) هو الحسن بن يسار البصري, المولود سنة 21 للهجرة والمتوفي سنة 110 للهجرة وكان يرسل كثيراً ويدلس, وكان يروي عن جماعة لم يسمع منهم, من تلاميذه ابن أبي العوجاء [الوافي بالوفيات 12: 190].
(8) حكاه عنه الإيجي في المواقف 3: 548.
(9) انظر: شرح نهج البلاغة 7: 184 , و9: 208, وحكاه عنهم الإيجي في المواقف 3: 548.
(10) في الملل والنحل للشهرستاني 1: 139 بيان الإرجاء ومعانيه, ومنهم اليونسية والغسانية والثوبانية والتومنية والصالحية.
(11) قال السيد المرتضى في رسائله 2: 284 المرجئة هم الواقفة في الفساق هل لهم عذاب أم لا؟
(12) قال في تاج العروس 5: 319 الوعيدية فرقة من الخوارج أفرطوا في الوعيد فقالوا: بخلود الفساق في النار.
(13) حكاه عن الوعيدية أبو الصلاح الحلبي في الكافي: 479 والرازي في تفسيره 2: 34 و 143 والغزالي في المنخول: 209. والعلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 563 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 442 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 280.
(14) انظر: المسلك في أصول الدين: 142, كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 573 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 450 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 297.
(15) في ((ش)): (إلى اشتراكها).
(16) حكاه الثعالبي في تفسير 2: 246.
(17) انظر: شرح الأصول الخمسة: 632 وحكاه العلامة في معارج الفهم: 575 عن المعتزلة.
(18) ورد بذلك رواية عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام في الكافي 2: 281/ 13, وسائل الشيعة 15: 325/ 20643.
(19) انظر جامع البيان 5: 58.
(20) انظر: مجمع البيان 3: 72, جامع البيان 5: 59, عمدة القاري للعيني 22: 88.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|