المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سحل‌


  

11746       05:01 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6820
التاريخ: 24-7-2022 1485
التاريخ: 1-2-2016 6052
التاريخ: 20-10-2014 3406
التاريخ: 2-1-2023 1642
مصبا- السحل : الثوب الأبيض ، والجمع سحل مثل رهن ورهن. وربّما جمع على سحول. وسحول : بلدة باليمن يجلب منها الثياب وينسب اليها على لفظها.
والساحل : شاطئ البحر.
مقا- سحل : اصول ثلاثة ، أحدها- كشط شي‌ء عن شي‌ء ، والآخر- من‌ الصوت. والآخر- تسهيل شي‌ء وتعجيله. فالأوّل- قولهم سحلت الرياح الأرض : إذا كشطت عنها أدمتها.
قال ابن دريد وغيره : ساحل البحر مقلوب في اللفظ ، وهو في المعنى مسحول ، لأنّ الماء سحله. وأصل ذلك قولهم- سحلت الحديدة أسحلها ، وذلك إذا بردتها ، ويقال للبرادة السحالة. والسحل : الثوب الأبيض ، كأنّه قد سحل من وسخه ودرنه سحلا ، وجمعه السحل. والأصل الثاني- السحيل : نهاق الحمار ، وكذلك السحال ، ولذلك يسمّى الحمار مسحلا ، ومن الباب- المسحل للسان الخطيب ، والرجل الخطيب. والأصل الثالث- قولهم- سحله مائة ، إذا عجّل له نقدها ، ويستعار هذا فيقال سحله مائة ، إذا ضربه مائة عاجلا. ومن الباب السحيل : الخيط الّذي فتل رخوا ، وخلافه المبرم والبريم.
الاشتقاق 535- السحول : من السحل ، والسحل : الثوب الأبيض ، أو يكون اشتقاقه من سحلت الشي‌ء أسحله سحلا ، إذا قشرته أو بردته بمبرد ، والمسحل بلغتهم المبرد. والمسحلان : حديدتا اللجام اللّتان تكتنفان الحنك. والسحل : الفتل الرخو ، خيط سحيل ومسحول . والسحيل : ضدّ المبرم . وسحالة الارز : ما قشر عنه . وسمّي ساحل البحر لأنّ الماء يقشره . وحمار مسحل من السحيل وهو نهاق غليظ يردّده في لهواته .
التهذيب 4/ 305- قال الليث : السحيل والجمع السحل : ثوب لا يبرم غزله أي لا يفتل طاقين طاقين. وعن أبي عمرو : السحل ثوب أبيض من قطن ، وجمعه سحل. والمسحل : من أسماء اللسان. والمسحل من الرجال الخطيب ، والمسحل : المبرد ، والمسحل : المطر الجود ، والمسحل : الجلّاد الّذي يقيم الحدود ، والمسحل : الميزاب الّذي لا يطاق ماؤه ، والمسحل : الغرم الصارم . وقال الليث : السّحل نحتك الخشبة بالمسحل وهو المبرد ، وسحله بلسانه إذا شتمه ، والرياح تسحل الأرض سحلا إذا كشطت عنها أدمتها ، قال : والسحل : الضرب بالسياط يكشط الجلد . والساحل : شاطئ البحر ، وقال غيره : سمّي ساحلا ، لأنّ الماء يسحله أي يقشره إذا علاه ، فهو فاعل معناه مفعول ، وحقيقته أنّه ذو ساحل من الماء إذا ارتفع المدّ ثم جزر فجرف ما مرّ عليه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكشط والنزع في ظاهر شي‌ء ، مادّيّا أو معنويّا في حال أو كيفيّة.
يقال- سحل الأرض والخشبة ، وسحله بالسوط ، وسحله بلسانه ، وبهذا الاعتبار يطلق على اللسان الحديد ، والغرم القاطع ، والميزاب إذا اشتدّ جريان مائه ، والجلّاد الّذي يقيم الحدود ، والمطر الغزير ، فيقال في كلّ منها انّه مسحل أي وسيلة للكشط والنزع .
فلا بدّ من لحاظ هذا القيد في كلّ من مصاديق الأصل .
وأمّا الساحل : فمعناه الحقيقيّ هو الأمواج المتحرّكة الشديدة الّتي تتعدى وتتحرّك في سطح ماء البحر ، وتكشط من الشاطئ. وإطلاقه على الشاطئ مجاز باعتبار انتهاء الساحل ومروره عليه .
. {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (37) إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ } [طه : 37-39].
فيوحي اللّه تعالى الى أمّ موسى أن تلقيه في تابوت ، ثم يلقى التابوت في البحر ، وأمر البحر بأن يلقيه ويسلّمه بالساحل ، حتّى يجعل تحت اختيار الساحل وفي محدودة جريانه ، فيسوقه الى ما يشاء اللّه تعالى.
ولا يصحّ التفسير بالشاطئ :
 فاوّلا- إنّه خلاف حقيقة مفهوم اللفظ.
وثانيا- إنّ البحر لا يلقي بالشاطئ بل الملقي هو الساحل.
وثالثا- إنّ التعبير بالأخذ قرينة على كون التابوت في الساحل لا على الشاطئ.
ورابعا- إنّ خدمة فرعون أخذوا التابوت من الماء لا من الشاطئ.
وهذا المورد من الموارد الّتي اشتبه المعنى الأصيل على المفسّرين ، وأخذوا المفهوم المجازيّ المستعمل فيه عرفا من دون تحقيق ، واتّبع كلّ متأخّر عمّا في كتب الماضين تقليدا ، وكم له من نظير.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء