المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة يجري جولة ميدانية للوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة بمراسيم تبديل راية الإمام الحسين (ع)
2024-07-07
بالصور: تزامنا مع بداية شهر محرم الحرام.. عزاء موحد في الصحن الحسيني الشريف لطلبة الدورات الصيفية
2024-07-07
بالصور: مع اكمال نصبها يعلن الدخول إلى شهر الاحزان.. (التكيات) ارث مدينة يتجدد كل عام
2024-07-07
خلال اجتماع ضم عدد من رؤساء الأقسام.. الامين العام للعتبة الحسينية يؤكد اكمال كافة الاستعدادات الخاصة بمراسيم تبديل راية الإمام الحسين (ع)
2024-07-07
بالفيديو: المكلف باستبدال راية الامام الحسين (ع): المشاعر لا توصف واستعد يوميا للمراسيم وعند رفع الراية السوداء استحضر واقعة الطف
2024-07-07
ستنطلق تزامنا مع مراسيم تبديل الراية.. مستشفى سفير الإمام الحسين (ع) يناقش خطته الخاصة بتقديم الخدمات الطبية خلال الزيارات المليونية
2024-07-07


دراسة فلسفية تناقش واقعة الطف من منظور الحرب العادلة


  

851       06:46 مساءً       التاريخ: 2023-07-08              المصدر: alkafeel.net
ناقش التدريسي في كلّية الإمام الكاظم(عليه السلام) الدكتور أحمد عبد السادة زوير، بحثاً بعنوان (واقعة الطفّ من منظور الحرب العادلة – دراسة فلسفية). وقُدّم البحث ضمن فعّاليات اليوم الثالث من المؤتمر العلمي الأوّل، الموسوم بـ (الحسن والحسين "عليهما السلام" إمامان قاما أو قعدا) لأسبوع الإمامة الدولي الأوّل، الذي تقيمه الأمانة العامّة للعتبة العباسية المقدسة وتُشرف عليه جامعةُ العميد وجمعيةُ العميد العلمية والفكرية. ويُقام أسبوع الإمامة الدولي الأول تحت شعار (النبوّة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (الإمامة نظام الأمّة). وتناول الباحث دراسة واقعة الطفّ بوصفهـا حرباً، وقعـت مـن منطلقات متعـدّدة بحسب الأطراف، ويروم بالتحليـل في أبعادها الثيولوجيـا أم الأخلاقيـة القيميـة، أم أن هذه الأبعـاد يـمـكـن إجمالهـا بفكـر الإصلاح التـي نـادى بـها الإمام الحسين(عليه السلام)، بإرجاع المجتمع الإسلاميّ عـن الطـريـق المنحرف بالأبعاد، ولكن الدور الرئيسي حدّده الإمام لكونه يمثّل البعد الغيبي وفق أصل الإمامة. وتضمّنت مقدّمة البحث اقتباساً من كتاب ابن خلدون عن الحرب وأنواعها يقول فيه (اعلم أنّ الحرب وأنواع المقاتلة لم تـزل واقعـة في الخليقـة منـذ برأهـا الله، وأصلهـا إرادة انتقـام بـعـض البشر مـن بعـض ويتعصـّب لـكـّل منهـا أهـل عصبيته... الـخ)، وتعـدّ الحـرب مسألةً أساسية للبحث ومجالاً للتحليـل الفلسفي عبر التاريخ، مـن حيـث أنهـا تسمح لنا بالتشكيك في طبيعة الإنسـان أمـام مفاهيم متخيّلـة تُطـرح بقـوّة أمـام تاريخ الحرب والسلم. وتطرّق البحث إلى منظّري الحرب العادلة الذين يتحدثـون عـن قـانـون، أو الحقّ في اللجوء إلى الحرب عنـد التفكير في مرحلـة اتّخاذ قـرار شـنّ الحرب، وقانـون مـا بـعـد الحـرب عنـد التفكير فيـما هـو مبـاح مـن أفعـال مـا بـعـد الحـرب، مثلمـا ظـهـر أيضـاً اقـتراح جديـد يـدور حـول مـا يسمّى بقانون الخروج مـن الحـرب أو قانون الإنهاء. وبين أن الحرب العادلة من الناحية الفلسفية تقوم على رؤية التأسيس لمـا يـمـكـن أن يبرّر الحـرب وفـق مبـادئ مقبولة أخلاقياً، فهي تنشغل بالبحث في معايير تسمح بالتمييز بين الاستخدامات المبررة وتلك غير المقبولة للقـوّة المسلّحة، المنظّمة بشكلٍ أساسي، فضلاً على أنها تهتـمّ بـما يجعـل مـن اللـجـوء إلى القـوّة المسلّحة أمراً مباحـاً أخلاقياً.
وأشار إلى معايير أساسية عديدة يستند إليهـا أولئك الذين يخوضون حرباً يعتبرونهـا عـادلـة، منها النيّة السليمة أو القصد الحقّ، السبب العـادل أو القضية العادلة، السلطة العادلة أو السلطة الشرعية، التناسبية ثـمّ الضرورة أو الملاذ الأخير.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
مشكلات اجتماعية....ظاهرة التمني والمقارنة بالآخرين
طه رسول
المعدن الخجول ذو الخصائص المُذهلة
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)