المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

Leopold Alexander Pars
20-8-2017
Assigning Oxidation State Numbers to Carbon
8-10-2018
طبيعة نظام الحكم في سوريا
2023-07-04
أبو إسحق الإلبيري
23-7-2016
المغترون بالمال
27-4-2020
تأثير الملدنات (الملينات) : Plasticizers على Tg
22-12-2017


آل عبَّاد  
  
1747   10:37 صباحاً   التاريخ: 21-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص470
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2015 3071
التاريخ: 9-04-2015 2326
التاريخ: 27-1-2016 3061
التاريخ: 15-8-2021 3967

 

آل عبّاد يمانية (من عرب الجنوب) من بني لخم، قيل إنّهم ينتسبون إلى اللخميّين آل المنذر بن ماء السماء ملوك الحيرة. و كانت مساكنهم في الإسلام في العريش (بين الشام و مصر) . و كان أقدم من جاء منهم إلى الأندلس نعيم و ابنه عطاف (بكسر العين و طاء مهملة بلا تشديد) -جاءا مع بلج بن بشر القشيريّ الذي أرسله هشام بن عبد الملك (105-125 ه‍) في جيش من أهل الشام نجدة للعرب لمّا ثار ميسرة الخارجي في جماعات من بني مضغرة البربر. ثم إن بلجا دخل بمن معه من أهل الشام إلى الأندلس-في حديث طويل-في أواخر سنة ١٢٣(741 م) .

و في الأندلس نزل نعيم و ابنه عطاف في إقليم طشّانة قرب إشبيلية حيث أنشأ أسرتهما الجديدة. و كان أوّل من نبغ في هذه الأسرة أبو القاسم محمد بن إسماعيل (ت 4٣٣ ه‍) ثم ابنه أبو عمرو عباد (ت 46١ ه‍) ثم حفيده أبو القاسم محمد (المعتمد بن عباد المتوفّى 4٨٨ ه‍) . و كان للمعتمد عدد من الأولاد منهم عبيد الله و يزيد و يحيى و حكم و بثينة. و جميع بني عباد المذكورين هنا قد قالوا الشعر، و أشعر آل عباد المعتمد، و أشعر أولاد المعتمد يزيد و بثينة.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.